أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل أنت عرضة للإصابة بكورونا؟.. اكتشف ذلك من فصيلة دمك

06:12 م الخميس 26 نوفمبر 2020
هل أنت عرضة للإصابة بكورونا؟.. اكتشف ذلك من فصيلة دمك

فصائل الدم

تتوقف قوة الجهاز المناعي ومدى قدرته على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم على عوامل مختلفة، أبرزها العمر والنوع والحالة الصحية ونمط الحياة.

ولكن هناك عامل آخر يتحكم في استجابة الجسم المناعية ضد الأمراض، ألا وهو فصيلة الدم، حيث أكدت دراسة حديثة أن أصحاب فصيلة الدم O أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد بنسبة 12%، مقارنة بفصائل الدم الآخرى.

وفي المتوسط، أصحاب فصائل الدم السلبية (O- أو A- أو B- أو AB-) ينخفض لديهم خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 بنسبة 21%، مقارنة بالأشخاص ذوي النوع الإيجابي، بحسب نتائج الدراسة المنشورة بمجلة Annals of Internal Medicine.

والأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O أقل عرضة للإصابة بالأعراض الحادة للفيروس التاجي أو الوفاة بها، بنسبة 13% (O+) و19% (O-).

واعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل الإحصائي للتوصل لهذه النتائج، حيث حلل الباحثون السجلات الطبية لأكثر من 225 ألف مشارك، خضعوا لاختبار فصيلة الدم وتحليل فيروس كورونا، ومن بين هؤلاء، كان 36.3% من فصيلة الدم A، و4.5% من فصيلة AB، و14.9% من فصيلة B، و44.3% من فصيلة O.

وبعد إتمام عملية التحليل لجميع المشاركين بالدراسة، تبين للباحثين أن خطر الإصابة بالفيروس المستجد يرتفع بنسبة 15% بين أصحاب فصيلة AB، مقارنة بالنوع A.

اقرأ أيضًا: ما هي فصيلة دمك؟.. 5 أسباب تدفعك إلى معرفتها

أما الذين يملكون فصيلة الدم O، لاحظ الباحثون أنهم أقل عرضة للإصابة بعدوى كوفيد-19 بنسبة 5% مقارنة بالفصيلة A، وترتفع هذه النسبة إلى 12% عند مقارنتها بجميع فصائل الدم الأخرى.

والأشخاص الذين يملكون فصيلة الدم B معرضون بنسبة 21% للإصابة بمرض خطير بعد الإصابة بكورونا، من أصحاب فصيلة A، وفقًا للباحثين.

وتتوافق نتائج هذه الدراسة مع بحث سابق أجرته الصين، وقام الباحثون فيه بتقييم 2173 شخص من ثلاثة مستشفيات في هوبي، تم تشخيص إصابتهم بالفيروس التاجي، و206 منهم ماتوا بعد الإصابة بالعدوى.

وقارن الأكاديميون بيانات مرضى ووهان بـ3694 شخص غير مصاب في نفس المنطقة.

وخلصت نتائج البحث الصيني إلى أن 41% من الأشخاص الذين توفوا بسبب كورونا، كانوا يملكون فصيلة الدم A.

قد يهمك: هل أنت من المعرضين للإصابة بكورونا؟.. أجب على هذه الأسئلة لاكتشاف ذلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية