أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نتائج مبشرة.. اللقاح الهجين يوفر حماية ضد كورونا لمدة عامين

07:23 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2020
نتائج مبشرة.. اللقاح الهجين يوفر حماية ضد كورونا لمدة عامين

اللقاح الهجين

أعلن مركز جاماليا الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن اللقاح المكون من مزيج "سبوتنيك-V " و"أسترزينينكا"، سوف يساعد على تعزيز الاستجابة المناعية ضد فيروس كورونا المستجد لمدة عامين.

وفي حديث لقناة "روسيا 24"، قال ألكسندر غينتسبيرغ، مدير المركز، إن خلايا الذاكرة المناعية التي سيشكلها اللقاح الهجين، ستكون أكثر قدرة على مكافحة عدوى كوفيد-19.

وأكثر ما يميز هذا اللقاح، هو أن الحماية التي سيوفرها ضد الفيروس المستجد لن تستمر فقط لمدة 3 أو 4 أشهر كباقي اللقاحات الأخرى، بل من المتوقع أن تصل مدة المناعة المكتسبة إلى 24 شهرًا، بحسب غينتسبيرغ.

وأوضح مدير جاماليا أنه من المخطط أن يتم إجراء اختبارات سريرية محدودة لهذا اللقاح الجديد في بعض دول أسيا وإفريقيا بعد أعياد رأس السنة.

اقرأ أيضًا: سيغير قواعد اللعبة.. لماذا يتفوق لقاح أسترازينيكا على "فايزر" و"موديرنا"؟

يُذكر أن حملة التطعيم الجماعي بلقاح سبوتنيك-V، أول لقاح مسجل رسميًا في العالم ضد هذا المرض، قد بدأت في روسيا، يوم 10 ديسمبر الجاري.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أول أمس الأحد، أنه من المتوقع أن يحصل لقاح أسترازينيكا على موافقة الهيئات التنظيمية بالمملكة المتحدة في غصون أيام، بحيث يتم طرحه في الرابع من يناير المقبل.

وسبق أن وقع مركز جاماليا والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة "إر-فارم" الروسية اتفاقًا من شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية، للتعاون في مجال تطوير اللقاحات ضد عدوى كوفيد-19.

ويعتقد مطورو اللقاح البريطاني، أن مزيجًا من الأدوية المختلفة يمكن أن يحسن من فعالية اللقاحات المضادة لكورونا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية