أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة" تطلق مباردة لصحة "السيدات الحوامل" مارس المقبل

05:24 م الإثنين 24 فبراير 2020
"الصحة" تطلق مباردة لصحة "السيدات الحوامل" مارس المقبل

مكافحة الإيدز

كتب - أحمد كُريَم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، عن إطلاق مبادرة جديدة، أول مارس المقبل، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم صحة الحوامل، والكشف عن الأمراض التي تنتقل من الأم إلى الجنين.

وأوضح المهندس أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أن المبادرة تتضمن إجراء فحوصات طبية، للكشف عن فيروس بي، والايدز، والزهري، وسكري الحمل، بالإضافة إلى قياس الضغط والسمنة.

وأشار صلاح إلى أنه سيتم الاعتماد على بيانات المبادرات السابقة، مثل مبادرة مسح فيروس سي التي شملت 30 مليون سيدة، متابعًا: "سيتم استدعاء بيانات السيدة من المبادرات السابقة، لرصد حالتها الصحية بشكل عام".

أقرأ أيضًا: "الدواء الأمريكية" توافق على أول اختبار جيني لفيروس الإيدز

وأضاف مستشار وزير الصحة، أن المسح سيتم عن طريق الفرق الطبية بداخل الوحدات الصحية، المقرر تدريبها الأسبوع الجاري على النظام الإلكتروني المخصص للمبادرة، مؤكدًا أنه قريب لسيستم المبادرات السابقة.

وقال صلاح إن المباردة مجانية، ومن المقرر أن تبدأ في كل المحافظات في آنٍ واحد، لرصد الحالة الصحية لـ2.75 مليون حامل على مستوى الجمهورية، مضيفًا أنه في حالة اكتشاف إصابة الحامل بأحد الفيروسات السابقة، فيمكن التدخل لإنقاذ حياة الجنين، ومنع انتقال المرض إليه، بإعطائها الأدوية اللازمة، فضلًا عن تطعيم الطفل بعد الولادة باللقاحات التي يحتاج إليها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية