أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الدواء الأمريكية" توافق على أول اختبار جيني لفيروس الإيدز

03:10 م الأربعاء 06 نوفمبر 2019
"الدواء الأمريكية" توافق على أول اختبار جيني لفيروس الإيدز

الإيدز

كتب- أحمد كُريّم:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول اختبار جيني للكشف عن الطفرات المقاومة لأدوية لفيروس الإيدز، باستخدام تقنية NGS وهي تقنية حديثة تستخدم للفحص الجيني.

ويقول بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وبحوث البيولوجيا في الإدارة إن اختبار The Sentosa SQ HIV يساعد على اختيار العلاجات المعقولة للمرضى الذين هم على وشك البدء أو أخذوا بالفعل العلاج المضاد للفيروس عن طريق، حيث أن المزيج الصحيح من الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن يقلل من مضاعفاتها، أو كمية الفيروس في مجرى الدم، ويساعد في الحفاظ على صحة المرضى المصابين بفيروس الإيدز لسنوات عديدة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن نسبة المصابين بفيروس الإيدز في جميع أنحاء العالم ممن لديهم مقاومة لبعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية ارتفعت من 11٪ إلى 29٪ منذ عام 2001.

وتساعد موافقة الإدارة مقدمي الرعاية الصحية على تحسين علاج العقاقير للمرضى الذين يبدأون العلاج المضاد للفيروسات وكذلك لأولئك الذين طوروا مقاومة لعقاقير فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق المساعدة في تحديد الطفرات في الفيروس والتي يمكن أن تؤثر على فعالية بعض الأدوية.

وأوضحت الإدارة أنها تدرك تمامًا تهديدات العدوى المقاومة للعقاقير، وتعمل على تسهيل تطوير علاجات جديدة آمنة وفعالة لمنح المرضى المزيد من الخيارات لمكافحة العدوى التي تهدد الحياة،

ويكشف اختبار فحص الجينات Sentosa SQ HIV-1 عن طفرات مقاومة الفيروس وأدويته المضادة في المرضى الذين يتناولون أو على وشك بدء العلاج المضاد للفيروس، عن طريق أخذ عينة من دم المريض.

ويستخدم الاختبار الجديد لفحص المرضى الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية أو الذين هم على وشك البدء أو أخذ بالفعل العلاج المضاد للفيروسات وليس تشخيص عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

أقرأ أيضًا: الإيدز خطر يدمر المناعة.. إليك الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية