أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من الشخير: علامة مبكرة لمرض قاتل

12:35 ص الخميس 27 فبراير 2020
دراسة تحذر من الشخير: علامة مبكرة لمرض قاتل

الشخير

لا يتلفت البعض إلى صوت الشخير الذي يصدروه أثناء النوم، لاعتقادهم أنه ظاهرة طبيعية، مع العلم أن هذا الصوت قد يكون بمثابة إنذار لخطر الإصابة بعدد من المشكلات الصحية، ومن بينها النوبية القلبية.

الشخير الذي يحدث على فترات أثناء النوم، يدل على أن الشخص يعاني من الاختناق أو انقطاع النفس النومي، وتضع هذه الحالة ضغطًا إضافيًا على القلب، ما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن "إكسبرس".

وفي دراسة أجريت بالتعاون مع موقع ScienceDaily، تم وصف الشخير على أنه علامة مبكرة على هذا الخطر الصحي القاتل.

وأشارت الدراسة التي قُدّمت في الاجتماع السنوي لجمعية الأشعة في أمريكا الشمالية، إلى أن انقطاع النفس النومي والشخير قد يؤديان إلى ضعف وظيفة القلب لدى النساء أكثر من الرجال.

كما أثبتت الدراسة أن انقطاع النفس النومي يخلق خطرًا متزايدا يُضعف البطين الأيسر، ونادرًا ما يُضعف البطين الأيمن في القلب.

اقرأ أيضًا: طبيب يؤكد: الشخير علامة على مشكلة في القلب

ووفقا للنتائج، فإن الشخير، حتى دون انقطاع النفس النومي، يسبب سماكة وتشوهات في الشريان السباتي، وهي مقدمة محتملة للإصابة بتصلب الشرايين.

وقال الدكتور روبرت ديب من قسم طب الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الرأس والرقبة في معهد هنري فورد: "الشخير هو أكثر من مجرد إزعاج أثناء النوم ويجب عدم تجاهله"، متابعًا: "يحتاج المرضى إلى طلب العلاج بنفس الطريقة التي يعالجون بها إذا كانوا يعانون من انقطاع النفس النومي أو ارتفاع ضغط الدم أو عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف ديب: "دراستنا تضيف مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن الشخير المعزول قد لا يكون حميدا كما كان يعتقد سابقًا، لذلك، بدلا من طرد شريكك الذي يعاني من الشخير من الغرفة أو قضاء ليال بلا نوم، ابحث عن علاج طبي لهذا الصوت".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية