أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: فقدان شريك الحياة يهدد بالإصابة بألزهايمر والتدهور المعرفي

12:06 م الخميس 27 فبراير 2020
دراسة: فقدان شريك الحياة يهدد بالإصابة بألزهايمر والتدهور المعرفي

فقدان شريك الحياة

وكالات

لا يؤثر فقدان أحد الزوجين على القلب فقط، بل يمتد تأثيره إلى المخ أيضًا وفقًا لما أشارت إليه الأبحاث الجديدة، فقد توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن وفاة الزوج أو الزوجة، قد يساهم في بدء تراجع كفاءة القدرات العقلية لدى الطرف الباقي على قيد الحياة.

وأوضح الباحثون أن الأرامل وجدوا معاناتهم من مستويات مرتفعة من بروتين "بيتا – أميلويد" وهى السمة المميزة لمرض الألزهايمر، ويعانين من التدهور المعرفي أسرع بمعدل ثلاث مرات مقارنة بالأزواج والزوجات الذين لم يفقدوا شريك الحياة، فقًا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضحت الدكتورة نانسي دونوفان، كبيرة الباحثين في قسم الأمراض النفسية في طب الشيخوخة في كلية الطب جامعة "نيويورك"، أنه من المرجح أن يكون للزواج آثار مفيدة من خلال توفير الدعم العاطفي اليومي، وتحفيز الرفقة، وسلوكيات صحية أفضل، فضلا عن شبكات اجتماعية أكبر.

وبالنسبة للأشخاص الذين يفقدون شريك حياتهم ، يوصى الباحثون بأنه من المفيد بشكل عام لكبار السن، ممارسة التمارين الرياضة، أو المشاركة الاجتماعية، والأنشطة المحفزة إدراكيًا، واتباع نظام غذائي صحي، مع إدارة مستويات التوتر وتقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية.

من ناحية أخرى، قالت الدكتورة مارزينا جينيوس، طبيبة الشيخوخة و أخصائية الباطنة في نورثويل هيلث في مانهاست، نيويورك، إنها كثيراً ما ترى تدهورًا إدراكيًا في شركاء الحياة الباقين على قيد الحياة في ممارستها، معربة عن اعتقادها بأن الزواج من المرجح أن يكون عاملا وقائيا يضيع عندما يتوفى الزوج.

كما أنه من المحتمل أن يؤدي موت الزوج إلى كشف ضعف الإدراك الخفيف الذي لم يلاحظه أحد من قبل.

اقرأ أيضًا: الانفصال عن شريك حياتك يعرضك للإصابة بالسرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية