أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باحثون أمريكيون: "تمارين الأيروبيك" تنقذك من ألزهايمر

12:42 م الخميس 06 فبراير 2020
باحثون أمريكيون: "تمارين الأيروبيك" تنقذك من ألزهايمر

تمارين الأيروبيك

وكالات

نشرت مجلة "أبحاث الدماغ" في عدد فبراير الجاري، دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون، الذين اكتشفوا خلال العمل على الدراسة، أن ممارسة تمارين "الأيروبيك" تحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر.

حيث حقق الباحثون مع 23 من البالغين، والذين لديهم تاريخ عائلي أو خطر جيني لمرض الألزهايمر، وجميع المرضى لديهم نمط الحياة المستقرة.

وخضع المشاركون في الدراسة لمجموعة تقييمات، بما في ذلك اختبار اللياقة البدنية التنفسية، وقياس النشاط البدني اليومي، وتصوير مستوى الجلوكوز في الدماغ (مقياس لصحة الخلايا العصبية)، واختبارات الوظيفة الإدراكية حيث إن تخصيص نصف المشاركين بشكل عشوائي لتلقي معلومات حول الحفاظ على نمط الحياة نشط، ولكن دون تدخل إضافي، وقد شارك النصف الآخر في برنامج تدريبي معتدل الشدة مع مدرب شخصي، ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 26 أسبوعًا.

مقارنة بالمشاركين الذين حافظوا على مستوى نشاطهم البدنى المعتاد، قام الأفراد المعينون فى برنامج التدريب النشط بتحسين لياقتهم القلبية التنفسية وقضاء وقت أقل فى الجلوس بعد انتهاء برنامج التدريب وأداء أفضل في الاختبارات المعرفية للأداء التنفيذي،_ولكن ليس الذاكرة العرضية_، تعد الوظيفة التنفيذية، أحد جوانب الإدراك المعروف أنها تتراجع مع تقدم مرض الألزهايمر، وتشمل العمليات العقلية التي تمكن الأفراد من التخطيط وتركيز الانتباه وتذكر التعليمات وتوفيق المهام المتعددة بنجاح.

وقد ارتبط تحسين اللياقة القلبية التنفسية لدى المشاركين بزيادة استقلاب الجلوكوز في الدماغ في القشرة الحزامية الخلفية، وهي منطقة من الدماغ مرتبطة بمرض ألزهايمر، ويوضح هذا البحث أن سلوك نمط الحياة ، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يحسن وظائف المخ والإدراك الحساسة للمرض بشكل خاص، وقال الباحثون: "إن النتائج المهمة بشكل خاص للأفراد المعرضين لخطر أكبر بسبب تاريخ العائلة أو الإستعداد الجيني".

اقرأ أيضًا: باحثون: التعرض لعنصر الرصاص يهدد بالخرف وألزهايمر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية