أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تناول مرضى التهاب الكبد الأسبرين يقي من السرطان

01:21 م الخميس 12 مارس 2020
دراسة: تناول مرضى التهاب الكبد الأسبرين يقي من السرطان

الكبد

وكالات

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي "ب"،"ج"، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، ولكن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين في اليوم يقلل من التعرض لهذا الخطر.

ووجد الباحثون حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه على مدى ما يقرب من 8 سنوات من المتابعة أصيب 4% من الأشخاص الذين يتناولون جرعة منخفضة من الأسبرين بسرطان الكبد، مقارنة بـ 8.3% من أولئك الذين لا يتناولون الدواء.

وقالت الدكتورة تريسي سيمون الأستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن: "ليس من الواضح كيف يعمل الأسبرين للوقاية من سرطان الكبد".

وحذرت "سيمون" من أن هذه الدراسة لا يمكن أن تثبت أن الأسبرين يمنع سرطان الكبد، لكن قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات تتجاوز آثاره الوقائية القلبية الوعائية.

وأضافت أنه في دراسات أخرى، يرتبط الأسبرين بانخفاض دهون الكبد والالتهاب والأنسجة الندبية، كل هذه علامات على أمراض الكبد المحتملة، بما في ذلك السرطان.

وأوضحت أن الأسبرين يوقف أو يؤخر تطور أمراض الكبد، ومع ذلك، قالت إنه على الرغم من أن النتائج واعدة، إلا أنها ليست نهائية، ولا ينبغي أن يبدأ أحد بتناول الأسبرين على أمل منع سرطان الكبد، ونحتاج تجربة سريرية عشوائية لنقول للمرضى أن هذا سيعطيهم فائدة دون التسبب في ضرر".

واعتمدت سيمون وزملاؤها في دراستها على السجلات السويدية لتحديد أكثر من 50 ألف شخص مصاب بالتهاب الكبد "ب"،"ج" الذين لم يأخذوا جرعة منخفضة من الأسبرين، وأكثر من 14 ألف كانوا يتناولون الأسبرين لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ووجد أن مستخدمي الأسبرين لديهم مخاطر أقل لسرطان الكبد. كما وجد الباحثون أيضًا أنه كلما طالت فترة تناول الأسبرين زاد انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد.

كما لوحظ، أن خطر الوفاة من أمراض الكبد على مدى 10 سنوات كان 18% بين أولئك الذين لم يتناولوا الأسبرين و11% بين أولئك الذين تناولوا، وبينما يمكن أن يسبب الأسبرين نزيفًا داخليًا، وجد فريق سيمون أن خطر النزيف كان متشابهًا بين مستخدمي الأسبرين وغير المستخدمين.

وقال "إريك جاكوبس"، المدير العلمي لأبحاث الوبائيات في "جمعية السرطان الأمريكية": "إن المعدل المنخفض لسرطان الكبد الذي لوحظ لدى مستخدمي الأسبرين بجرعات منخفضة في هذه الدراسة مثير للفضول".

وأضاف: الأشخاص الذين توصف لهم جرعة منخفضة من الأسبرين قد يختلفون عن أولئك الذين ليس لديهم طرق تقلل من احتمالية إصابتهم بسرطان الكبد، وأن الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد الحاد، وهو عامل خطر لسرطان الكبد، قد يكونون أقل عرضة لوصف الأسبرين بسبب المخاوف من النزيف الناجم عن الأسبرين.

أقرأ أيضًا: هل يسبب التهاب الكبد الإصابة بالسرطان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية