أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دول العالم تسابق الزمن لإنتاج لقاح مضاد لكورونا.. متى يكون جاهزًا؟

08:37 م الثلاثاء 17 مارس 2020
دول العالم تسابق الزمن لإنتاج لقاح مضاد لكورونا.. متى يكون جاهزًا؟

لقاح مضاد لكورونا

كتب - كريم حسن:

الوصول إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، أصبح الشغل الشاغل لعدد من الدول على مستوى العالم، كمحاولة منها للسيطرة على الوضع، الذي يتفاقم يومًا بعد يوم، حيث يزداد عدد المصابين بهذا المرض الغامض بشكل يثير القلق المجتمع الدولي.

ويتسابق حاليًا ما يقرب من 35 شركة ومعهد أكاديمي حول العالم، لإنتاج اللقاح المضاد للفيروس المستجد، وفقًا لموقع DW.

البداية كانت من البيت الأبيض، حيث شهد في الثاني من مارس الجاري، اجتماعًا طارئًا، لمناقشة أزمة فيروس كورونا، بحضور كلًا من دانيال مينيشيلا، الرئيس التفيذي لشركة "كيورفاك" الألمانية، والمنوط بها الوصول إلى لقاح نهائي لهذا المرض، ومايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

ووفقًا لما نقلته صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية، عرض ترامب على الشركة الألمانية المطورة للعقار، دفع مليار دولار، مقابل تأمين اللقاح للولايات المتحدة الأمريكية دون غيرها، لتلوح صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الرئيس الأمريكي يسعى لاحتكار هذا اللقاح.

وبعد الاجتماع، أصدرت الشركة الألمانية بيانًا، أكدت فيه ثقتها الكبيرة في قدرتها على إنتاج اللقاح الأول لفيروس كورونا، والذي سيكون متاحًا في غضون بضعة أشهر، على حد قولها.

اقرأ أيضًا: بعد تفشي كورونا.. متى يصل لقاح كوفيد 19 إلى مصر؟

وفي إطار مساعي بلد العم سام في الوصول إلى لقاح للفيروس التاجي، أعلنت الولايات المتحدة عن إجراء تجربتين، الأولى في معهد كايزر في واشنطن، والتي بدأت أمس، وهى أول تجربة سريرية على إنسان سيحصل على جرعة تجريبية من لقاح كوفيد 19، وسوف تشمل 45 متطوعًا شابًا يتمتعون بصحة جيدة.

أما التجربة الثانية، فتخوضها شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية في بوسطن، والتي ستبدأ إجراء خطوة التجارب البشرية، الشهر المقبل، وفقًا للجارديان.

يبدو أن هناك دولة كانت تسبق أمريكا وألمانيا بخطوة في مشوار الوصول إلى لقاح للفيروس التاجي، حيث أكد علماء هولنديون أنهم أول من اكتشف عقارًا محتملًا لعلاج الإصابة بكورونا، وهو عبارة عن جسم مضاد للفيروس، مشيرين إلى أن توافر هذا العلاج قد يستغرق أشهر من الاختبارات، قبل أن تقوم شركات الأدوية بتصنيعه، بحسب بيان إيراسموس الطبي الصادر من جامعة أوتريخت بروتردام.

أما عن بؤرة انتشار المرض، تعمل 8 معاهد بالصين ليلًا ونهارًا، على تطوير لقاح مضاد للفيروس التاجي، بحيث يكون جاهزًا للاستخدام في أبريل القادم، من أجل علاج الحالات الطارئة، وفقًا لصحيفة "south china morning post".

قد يهمك: الصين تستخدم أول لقاح لفيروس كورونا في تجارب سريرية

يرجى العلم أن إنتاج أي لقاح يحتاج إلى المرور بمراحل متعددة، تبدأ بالاختبارات المخبرية، مرورًا بالتجربة على الحيوانات، ثم إجراء التجارب السريرية على مجموعة من المتطوعين البشر، انتهاءً بالحصول على الموافقة والترخيص، لتصنيع الدواء والسماح بتداوله.

وعليه، فإن أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد لن يكون متاحًا إلا بعد 18 شهر على الأقل، وفقًا لما صرح به المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريوس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية