أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جيوب أنفية وضغط في الأذن.. 6 أعراض جديدة يكشفها المتعافون من كورونا

11:48 ص السبت 21 مارس 2020
جيوب أنفية وضغط في الأذن.. 6 أعراض جديدة يكشفها المتعافون من كورونا

اعراض فيروس كورونا

وكالات

منذ الإعلان عن تفشي فيروس كورونا في ووهان، في ديسمبر 2019، يكافح المهنيون الطبيون لفهم أعراض الفيروس وكيفية علاجها.

ويقول خبراء الصحة إن خطر الإصابة بمرض Covid-19، ما يزال منخفضا ولن يصاب كل من يلتقط العدوى بالمرض.

وفي انتظار معرفة المزيد حول الفيروس، سلط عدد من الذين تعافوا من الفيروس الضوء على ما يجب أن نستعد له عند الإصابة، وفقًا لما نشره روسيا اليوم نقلا عن ذي صن، من ذلك:

  • ألم في الجيوب الأنفية

ألم الجيوب الأنفية شائع عند الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا، ويشعر المصاب بألم في الجبهة، وعلى جانبي الأنف، في الفك العلوي والأسنان، أو ما بين العينين.

وقال كونور ريد، المقيم في مدينة ووهان الصينية، وهو من أوائل البريطانيين الذين أصيبوا بالفيروس التاجي، والذي تعافى منه، إن حالة الجيوب الأنفية بمثابة "عذاب"، بينما كان يعاني من الفيروس، وكتب في مذكراته: "لم يعد هذا مجرد نزلة برد، إنني أتألم في كل مكان، ورأسي يدق، وعيني تحترق"، مضيفًا أن عظامه تؤلمه ويعاني من السعال.

وبعد أيام قليلة، اختفى الالتهاب الرئوي لكنه ظل يعاني من ألم في الجيوب الأنفية، ثم بعد يومين فقط، أفاد بأنه أصبح يشعر بتحسن.

- ضغط الأذن:

اكتشف كونور، أن أحد أعراض فيروس كورونا هو الشعور بالضغط في الأذنين ما يجعله يشعر كأنهما "على استعداد للانفجار"، ونظرا لأن العديد من أعراض الفيروس تشبه الإنفلونزا ، فمن المرجح أن يكون ضغط الأذن هذا ناتجا عن انسداد الأنابيب في الأذن بسبب ما يفعله الفيروس داخل الجسم .

وعندما يصبح أنبوب استاكيوس الرابط بين الأذن الداخلية والأذن الوسطى مسدودا، يمكن الشعور بالضغط في الأذن، وأحيانا آلام الأذن.

ويمكن أن تحدث أعراض احتقان الأذن هذه أيضا بسبب مشاكل في الأذن الوسطى أو قناة الأذن التي تؤثر على الطبلة.

صداع شديد:

الصداع عرض مصاحب لمشكلات صحية متعددة، لذلك لا ينبغي الذعر على الفور في الحال الشعور بالقليل من الألم في الرأس، ويفضل حينها شرب الكثير من الماء، والحصول على قسط كافي من الراحة، والاسترخاء. والابتعاد عن الشاشات الإلكترونية.

وينصح خبراء الصحة أي شخص يشتبه في أنه يعاني من أعراض فيروس كورونا بتناول الباراسيتامول بدلا من الأيبوبروفين، مع الاطلاع على أحدث المعلومات الصحية، لأنها قد تتغير مع إجراء المزيد من الاختبارات على الفيروس.

حرق العينين:

قد يشعر البعض بالحكة والتهيج في العين نتيجة التعرض للضباب الدخاني والدخان والغبار والعفن وحتى وسط الحيوانات، ولكن الفرق الوحيد بين هذه الحالات والحالات التي وصفها مرضى فيروس كورونا، هو حقيقة أن الفيروس يثير هذه الأعراض وليس عاملا خارجيا.

احتقان الحلق:

يبدو كما لو أن المرضى الذين يعانون من COVID-19 يشعرون بمزيج من أعراض البرد والإنفلونزا، مقترنة بأعراض نموذجية لرد فعل تحسسي صغير.

ويمكن أن يحدث احتقان الحلق بسبب التورم والالتهاب، الناتج عن الكثير من السعال، والذي نعرف أنه حدث شائع بين المصابين بالفيروس التاجي.

وحينها يشعر المصاب وكأنه يكافح للتنفس أو البلع أو العثور على أي كتل أو نتوءات لم ترها من قبل، وهنا يحتاج إلى فحص الطبيب على الفور، ومراقبة الأعراض حتى تتمكن من معرفة متى بدأت الأمور تتغير.

ألم في الجسم:

وصف المصابون بالفيروس آلاما في جميع أنحاء الجسم، ليس فقط بسبب انسداد الجيوب الأنفية أو الأذنين أو الأنف، ولكن أيضا في الذراعين والساقين والصدر، ويمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تفاقم هذه الأوجاع والآلام.

الرئتين كأنها كيس ورقي:

في حال كان الشخص يتنفس ويشعر بأن رئتيه متصدعتين تقريبا، فقد يكون هذا علامة على شيء أكثر خطورة من مجرد نزلة برد أو إنفلونزا.

ويمكن أن يحدث هذا النوع من الضوضاء غالبا إذا كانت أكياس الهواء الصغيرة في الرئتين تمتلئ بالسوائل، وكذلك الهواء الذي تتنفسه وتخرجه.

وغالبا ما تحدث هذه الأكياس الهوائية الممتلئة بالسوائل نتيجة للالتهاب الرئوي، وهي حالة مرتبطة بالفيروس التاجي.

إذا كان تنفسك صريرا، فقد يرجع ذلك إلى التهاب في القصبات الهوائية في الرئتين.

اقرأ أيضًا: دراسة صينية: الغثيان والإسهال من أعراض فيروس كورونا

من الأعراض.. دليلك للتفرقة بين الإنفلونزا وكورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية