أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الدواء المصرية" تحذر من استخدام أدوية الملاريا في علاج كورونا

12:32 م الأحد 22 مارس 2020
"الدواء المصرية" تحذر من استخدام أدوية الملاريا في علاج كورونا

استخدام أدوية الملاريا في علاج فيروس كورونا

كتب - أحمد كُريُّم:

حذرت هيئة الدواء المصرية، من خطورة الاستخدام غير السليم للأدوية التي تحتوي على مركب الهيدروكسي كلوروكين في علاج فيروس الكورونا المستجد COVID-19، دون توجيه وإشراف طبي.

وأكد مركز اليقظة الصيدلية التابع للهيئة، أن المستحضرات التي يدخل في تركيبها مركب الهيدروكسي كلوروكين، ومسجلة في جمهورية مصر العربية وخارجها، مصرح باستخدامها حاليًا في علاج الملاريا، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وفقًا للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية، أوضح مركز اليقظة أن مركب الهيدروكسي كلوروكوين له العديد من الآثار العكسية على صحة المرضى، ومنها الإضرار بصحة القلب وتلف في الشبكية.

وأشار إلى أن المركب له العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى، مثل أدوية السكري وبعض أدوية القلب، لذلك يجب ألا يستخدم المرضى الأدوية التي تحتوي عليه، بدون توجيه وإشراف طبي، لتفادي هذه الأضرار.

اقرأ أيضًا: خبراء: المضادات الحيوية لا تفيد في مواجهة كورونا

وطالب المركز، بعدم استخدام المستحضرات التي تحتوي على هذا المركب، إلا بعد اعتماد استخدامه من خلال بروتوكول علاج محدد لفيروس كورونا، مناشدًا المواطنين بضرورة اتباع إرشادات وزارة الصحة، فيما يخص التعقيم والوقاية من الإصابة بفيروس COVID-19.

وأضافت هيئة الدواء أنها تتابع مع كافة الدوائر العلمية والجهات الرقابية الصحية فى هذا الشأن، موضحةَ أنه وفقًا للمعلومات المتاحة حتى الآن، جميع الدراسات التي تمت على هذه المستحضرات، أجريت على أعداد صغيرة من المرضى، وما زالت تحتاج لمزيد من الدراسة.

ولفتت الهيئة إلى أن جميع الإرشادات الصادرة حتى الآن، تفيد بأن استخدام الهيدروكسي كلوروكوين مع بعض المضادات الحيوية، يجب أن يكون تحت اشراف طبي وفي المستشفيات فقط، مع اتخاذ أساليب الحيطة والحذر، لاحتمالية حدوث التفاعلات الدوائية.

وأفادت الهيئة بأنها تتابع مع الهيئات والجهات الرقابية المعنية ووزارة الصحة والسكان والمراكز البحثية واللجان العلمية المتخصصة، للتأكد من فعالية مركب الهيدروكسي كلوروكين في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة لفيروس كورونا، مضيفةً أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تعتمد حتى الآن، دواء لعلاج أو الوقاية من كوفيد-19.

قد يهمك: الصين توافق على دواء سويسري لعلاج مضاعفات كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية