أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعالج أشعة الشمس فيروس كورونا؟.. طبيب يوضح

12:39 م الجمعة 24 أبريل 2020
هل تعالج أشعة الشمس فيروس كورونا؟.. طبيب يوضح

هل تعالج أشعة الشمس فيروس كورونا؟

كتبت- حسناء الشيمي:

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إلى أن أشعة الشمس يمكن استخدامها في علاج المصابين بفيروس كورونا الجديد أو ما يُعرف باسم "كوفيد-19".

وعلق الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، على ذلك مؤكدًا أن التعرض لدرجة حرارة مرتفعة لا يعالج الفيروس نهائيًا، ولكنه قد يقي من الإصابه به، وأوضح أن كل المؤشرات والمعطيات تفيد بأن معظم الدول القريبة من خط الاستواء أي الدول التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة معدل الانتشار فيها حدته أقل، وفي المقابل معدل الإصابات والانتشار في الدول الشمالية والباردة أكثر، وفيها فيروس كورونا أكثر فتكًا بالمواطنين.

وأضاف الحداد، أن فيروس كورونا ينتمي إلى مجموعة الفيروسات التنفسية كالسارس والانفلونزا، وبالفعل تتأثر تلك الفيروسات بدرجة الحرارة، إلا أن كوفيد 19 له طبيعة مختلفة، قد يتأثر مثلهم بارتفاع درجات الحرارة.

وكان موقع "ياهو نيوز" قد نشر قبل أيام نتائج "أولية" لدراسة أشرفت عليها وزارة الأمن الوطني تشير إلى أن الفيروس التاجي لا يعيش طويلا في درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، وسرعان ما يموت بسبب أشعة الشمس، لكن الدراسة ذكرت أنه لم يتم التأكد من هذه النتائج بعد.

وبمحاكاة ضوء الشمس على الفيروس، وجدت الدراسة غير المنشورة أن الفيروس مات بسرعة لكنه يظل حيا (أي نشطا) لمدة 60 دقيقة في حال لم يتعرض لأشعة الشمس.

وتعزز هذه التصريحات والنتائج الأمل في تخفيف بعض القيود مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، ورغبة الولايات الأميركية في إعادة فتح الاقتصاد وممارسة أنشطة الحياة اليومية.

اقرأ أيضًا: بعد تصريح ترامب.. تقضي أشعة الشمس علي فيروس كورونا؟

أشعة الشمس تقضي على كورونا.. حقيقة أم خرافة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية