أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مستخلص من دم الفئران.. إيطاليا تتوصل إلى أول لقاح يحيد فيروس كورونا

09:28 م الخميس 07 مايو 2020
 مستخلص من دم الفئران.. إيطاليا تتوصل إلى أول لقاح يحيد فيروس كورونا

لقاح لفيروس كورونا

كتب - كريم حسن:

أعلن باحثون إيطاليون منذ أيام، عن تطويرهم للقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد، ومن المقرر دخوله مرحلة التجارب البشرية قريبًا، للتأكد من مدى فعاليته وأمانه على البشر.

وبحسب صحيفة "Daily mail"، حقن العلماء فئران التجارب بالشفرة الرواثية المستنسخة من الفيروس التاجي، وأخذوا الأجسام المضادة التي أنتجتها أجهزتهم المناعية "بلازما الدم"، ثم قاموا بتجربتها على خلايا بشرية حاملة لعدوى كوفيد-19، وثبتت فعاليتها في القضاء عليه.

ورغم مزاعم الباحثون الإيطاليون بأن اللقاح المطور هو الأول في العالم يحيد الفيروس التاجي، الذي بات يهدد شعوب العالم أجمع، ولكنهم أفادوا بأنهم في حاجة لمزيد من التجارب والدراسات والأبحاث، قبل إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح المطور.

وقال لويجي أوريسيتشيو، الرئيس التنفيذي لشركة Takis Biotech المطورة للقاح، ومقرها روما، إن الفريق الإيطالي يخطط لبدء التجارب البشرية في فصل الخريف المقبل، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن تكون النتائج مبشرة، وفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية "ANSA".

اقرأ أيضًا: فرضية الوضع الأسوأ.. هل سيعجز العلماء عن إيجاد لقاح لفيروس كورونا؟

وأوضح أوريسيتشيو أن الفريق الطبي وصل لمرحلة متقدمة في اختبارات اللقاح المطور، متابعًا: "من الممكن تسريع عملية إنتاج اللقاح إذا ساعدت المؤسسات الدولية في تمويل العمل".

ولكن الدكتور أندرو بريستون، المتخصص في الأمراض الميكروبية واللقاحات في جامعة باث، كان له رأيًا مختلفًا، حيث أكد أن الطريق لإنتاج اللقاح ما زال طويلًا، مضيفًا أن الباحثين الإيطاليين اختبروا الاستجابة المناعية وليس اللقاح نفسه.

وأضاف البروفيسور آدم فين، من مركز لقاحات الأطفال في بريستول، أن الفريق الإيطالي ما زال يقف في نفس المكان الذي وصلت إليه عمليات إنتاج معظم اللقاحات الأخرى على مستوى العالم.

ووفقًا منظمة الصحة العالمية، هناك ما لا يقل عن 8 لقاحات في مرحلة التجارب السريرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية