أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وزيرة الصحة: تخصيص 5 مراكز للتبرع ببلازما المتعافين من كورونا

09:39 م الأحد 14 يونيو 2020
وزيرة الصحة: تخصيص 5 مراكز للتبرع ببلازما المتعافين من كورونا

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

كتب - أحمد كُريّم:

دعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، المتعافيين من فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، بالتبرع ببلازما الدم، للمساهمة في علاج الحالات الحرجة، خاصة في المحافظات الأكثر إصابة بالفيروس.

جاء ذلك خلال تبرع وزيرة الصحة بالدم، أمس السبت، بالمركز القومي لخدمات نقل الدم بمنطفة العجوزة بالجيزة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالدم، لتشجيع المواطنين على التبرع بالدم والتوعية بأهميته في تلك الأوقات الحرجة.

وأشارت زايد إلى أنه تم تخصيص 5 مراكز للتبرع ببلازما المتعافيين من الفيروس، مؤكدةً أنه جاري التوسع في الخدمة وزيادة تلك المراكز إلى 20 مركز خلال الأيام القادمة.

وتوجهت الوزيرة بالشكر لكافة المتبرعين الذين سارعوا بالتبرع بالدم، بعد تفعيل حملة الوزارة للتبرع بالدم بالتعاون مع موقع "فيس بوك"، حيث تم استقبال 138 ألف و784 طلب.

كما استقبلت مراكز نقل الدم على مستوى محافظات الجمهورية 4600 متبرع بالدم، واستقبل الخط الساخن (15366) -والذي تم تخصيصه للتبرع بالدم- 3066 مكالمة للتبرع.

وناشدت زايد كافة المواطنين بالتبرع بالدم، لاستمرار دعم النظام الصحي المصري، وذلك من خلال 28 فرعًا لمراكز نقل الدم القومية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/82937434_281006249975148_6920915834602395950_n.jpg

ومن جانبه، أوضح خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع بروتوكولات مكافحة العدوى، من تعقيم وتطهير كافة مراكز التبرع وفروعها مرتين يوميًا، بالإضافة إلى تعقيم كافة سيارات التبرع المنتشرة في كافة الميادين بشكل مستمر.

وأضاف مجاهد أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تقوم بإمداد مراكز نقل الدم التي تم تخصيصها لسحب بلازما المتعافيين، بأسماء المتعافيين يوميًا، من سن 18 لـ60 عامًا، ويقوم فريق طبي بالتواصل معهم، للاطمئنان على حالتهم الصحية، وتحديد مواعيد لإجراء عملية التبرع، وهذا بالإضافة إلى خدمة التسجيل من خلال صفحة الحملة على فيس بوك.

وأكد متحدث الوزارة أنه يتم فصل البلازما من المتعافي عبر أجهزة ذات تقنية عالية، ويتم إجراء عدد من التحاليل للبلازما تشمل تحليل فصيلة الدم، تحليل الأجسام المضادة للفصيلة، تحليل مأمونية الدم، والكشف عن الفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم باستخدام طريقة الوميض الضوئي، مثل فيروس الكبد الوبائي C وB ومرض نقص المناعة والزهري.

وتابع: "ويتم التأكد أيضًا من وجود الأجسام المضادة الخاصة بفيروس كورونا في البلازما ونسبتها وكفاءتها للتأكد من قدرتها على مواجهة الفيروس".

كما أوضح أن المستشفيات تقوم بمخاطبة اللجنة العلمية لعلاج فيروس كورونا، لطلب البلازما للحالات الحرجة، وتقوم بإرسال استبيان يشمل كافة البيانات الخاصة بالحالة الصحية للمريض وكافة الفحوصات، ليتم تقييمها من قبل اللجنة العلمية، وتقوم بإرسال تصديق فوري في حال حاجة المريض للبلازما.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية