دواء شهير للكوليسترول ينجح في علاج مرضى كورونا

02:41 م الإثنين 29 يونيو 2020
دواء شهير للكوليسترول ينجح في علاج مرضى كورونا

دواء ستاتين

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:
كشفت دراسة جديدة، أن دواء "ستاتين" يقلل مخاطر الوفاة أو الحاجة إلى أجهزة التنفس، في حال تقديمه لمرضى فيروس كورونا "كوفيد 19" بالمستشفيات.
وأوضح الباحثون الصينيون، أن إعطاء دواء ستاتين المخصص لعلاج الكوليسترول للمرضى الذين يعانون من أعراض حادة لفيروس كورونا المستجد، يساعد على خفض فرص الوفاة بنسبة 45%، وفقًا لما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وانطلقت الدراسة من جامعة ووهان الصينية، بمدينة ووهان بؤرة انتشار الوباء الذي بدأ في ديسمبر الماضي واجتاح العالم، وشملت حوالي 14 ألف مريض.
وعلى الرغم من الفوائد الصحية لدواء ستاتين الذي يعمل على الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، إلا أن هناك جدل واسع حول آثاره الجانبية التي تشمل ألم العضلات وفقدان الذاكرة.
وتبين أن ستاتين يعمل على تبطئة تطور إصابات الرئة لدى الحيوانات، وتحسين استجابة خلايا المناعة، ووقف الالتهابات بالجسم.
ولاحظ القائمون على الدراسة، أن هناك 6.8% من مرضى كوفيد 19 ممن لم يتناولوا دواء ستاتين توفوا بعد 28 يومًا من دخول المستشفى، بينما توفى 5.5% فقط ممن تناولوا الدواء، مع الأخذ في الاعتبار أن المرضى الذين تلقوا ستانين كانوا من كبار السن أو يعانون من مشكلات صحية معينة، وهما عاملان أساسيان في ارتفاع مخاطر الوفاة بالفيروس التاجي.
وأشار الخبراء إلى وجود أدلة معينة تربط بين تناول هذا الدواء وخفض مخاطر الوفاة الناتجة عن فيروس كورونا، لكن لم يتبين بعد السبب وراء ذلك.

اقرأ أيضًا: بعد تصنيعه في مصر.. إليك الآثار الجانبية لعقار "ريمديسيفير"

قد يهمك: دواء أطفال يثبت فاعليته في علاج كورونا بنسبة 90%

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية