أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا توجد أدلة على انتقاله من خلال الأسطح.. كيف ينتشر كورونا؟

12:14 م السبت 19 سبتمبر 2020
لا توجد أدلة على انتقاله من خلال الأسطح.. كيف ينتشر كورونا؟

انتشار فيروس كورونا

ينتشر "كوفيد-19" في أغلب الحالات من خلال الرذاذ التنفسي أو الهباء الجوي، ولا توجد أدلة كافية تدعم انتقاله عبر الأسطح.

وعلى هذا النحو، تعد مسافة التباعد الاجتماعي والتهوية المناسبة من العوامل الرئيسية المحددة لخطر الانتقال، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "medicalxpress".

ودرس الباحثون من مركز مونتيفيوري الطبي، ومستشفى جامعة بنسلفانيا، ومستشفى ماساتشوستس العام، وكلية الطب بجامعة هارفارد، ومستشفى بريجهام للنساء المقالات العلمية المنشورة بين يناير وسبتمبر 2020، بالإضافة إلى المقالات ذات الصلة وتقارير المنظمات أو الحكومية، لتحديد العوامل الفيروسية والبيئية التي تساهم في انتقال "كوفيد-19".

ووجدوا أنه على الرغم من أن العديد من الدراسات التجريبية تشير إلى أن جزيئات الفيروس يمكن أن تعيش لساعات في الهباء الجوي أو على الأسطح، فإن الدراسات الواقعية التي تكشف عن الحمض النووي الريبوزي الفيروسي في البيئة، تشير إلى مستويات منخفضة جدا على الأسطح، وقليل منها لديه فيروس قابل للحياة.

وتشير الدلائل القوية إلى أن انتقال العدوى عن طريق الجهاز التنفسي هو السائد، حيث يعد القرب والتهوية من العوامل الرئيسية المحددة لخطر الانتقال. وفي الحالات القليلة التي يُفترض فيها الاتصال المباشر أو الانتقال من المواد أو الأسطح، ما يزال من غير الممكن استبعاد انتقال العدوى التنفسية.

وحدد الباحثون أيضا أنماط انتقال الفيروس. وأظهرت الأدلة أن فيروس كورونا يبلغ ذروته قبل يوم واحد من ظهور الأعراض وينخفض ​​في غضون أسبوع من ظهورها.

ووفقا للباحثين، فإنه يجب أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها في توجيه السياسات والممارسات القائمة على الأدلة للمساعدة في تثقيف الجمهور وإبطاء انتشار هذا الفيروس.

اقرأ أيضًا: كورونا ينتشر أسرع من الإنفلونزا.. دراسة تكشف السبب

دراسة: التحدث بصوت عالي ينشر كورونا في الهواء لمدة 14 دقيقة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية