خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

الصحة العالمية تحذر من المتحور الجديد وتصنفه "مثير للقلق"

03:59 م السبت 27 نوفمبر 2021
الصحة العالمية تحذر من المتحور الجديد وتصنفه "مثير للقلق"

متغير أوميكرون

وكالات

أعلنت ماريا فان كيركوف، المدير الفني بمنظمة الصحة العالمية لشؤون فيروس كورونا، أنه اعتبارًا من اليوم الأحد، الموافق 27 من نوفمبر الجاري، منظمة الصحة العالمية تعتبر أن متغير B.1.1.529 هو متغير مثيرًا للقلق، وأنه يطلق عليه "متغير أوميكرون"، نظًرا لخصائصه المقلقة.

وأوضحت أن متغير أوميكرون يحتوي على عدد كبير من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خائص مقلقة.

وتابعت كريكوف، في حديثها لشبكة "سي إن إن" عربية، أنه في الوقت الحالي، مازال الجهد البحثي في جنوب أفريقيا والدول الأخرى جاريًا، للتأمد من قابلية المتغير الجديد على الانتقال ومدى خطورته تأثيره على التدابير الاحترازية المضادة لفيروس كورونا، مثل التشخيصات والعلاجات واللقاحات.

اقرأ أيضًا: متحور أوميكرون الجديد.. إليك كل ما تريد معرفته عنه

وأشارت إلى أن الباحثين بحاجة إلى مزيد من الوقت، لعدم توافر الكثير من المعلومات حول المتغير الجديد، منوهة على إبلاغ الجمهور والدول الأعضاء فور الحصول على مزيد من المعلومات.

أكدت المدير الفني بمنظمة الصحة العالمية، على ضرورة مراقبة تطور المتغير حول دول العالم، بما في ذلك التسلسل الجيني الأفضل، للحصر مكان تداول المتغير، كما أوصت بضرورة إجراء دراسات ميدانية للنظر في أي مجموعات تفشي، والنظر إذا ما كان هناك أي تغير حول الخطورة أو التأثير على التشخيص أو العلاج أو اللقاح، ما يستغرق أيامًا وربما أسابيع.

وطمأنت الجمهور بأن الشيء الجيد هو أن المنظمة لديها أنظمة مراقبة حول العالم لاكتشاف هذه المتغيرات بسرعة كبيرة، الذي تم اكتشافه منذ أسبوع مضى.

شددت على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها المنظمة في وقت سابق للوقاية من المتغير الجديد، مثل ممارسة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والتأكد من تغطية الأنف والفم بالكمامة بأيدٍ نظيفة، التأكد من البقاء في أماكن جيدة التهوية وغير مزدحمة، فضلًا عن الحصول على اللقاح.

اقرأ أيضًا: الفرق بين "أوميكرون" والسلالات الأخرى.. ما مدى فاعلية اللقاحات ضده؟

جدير بالذكر أن الفريق الاستشاري التقني المتخص بمتابعة أخر تطورات الفيروسات التابع لـ"الصحة العالمية" لمناقشة المتغير B.1.1.529، للتعرف على ما نفهمه حول هذا المتغير، ما إذا كان ينبغي تصنيفه على أنه "متغير مثير للاهتمام" أم أنه "متغير مثير للقلق".

وأفادت أنه بناءً على المعلومات المتوفرة من جنوب إفريقيا، فإن مجموعة متابعة تطور الفيروسات نصحة المنظمة بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه مثير للقلق.

قد يهمك: بوتسوانا.. معلومات هامة عن المتحور الذي أقلق العالم (فيديوجرافيك)

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية