أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باحثون يطورون لقاحًا يقضي على الخلايا السرطانية

04:47 م السبت 06 نوفمبر 2021
باحثون يطورون لقاحًا يقضي على الخلايا السرطانية

لقاح لمرضى السرطان

وكالات

طور الفريق البحثي بمركز العلوم الصحية التابع لجامعة "نيومكسيكو"، لقاحًا جديد قد يعطي بارقة أمل لمرضى السرطان، حيث ساهم اللقاح الجديد في استئصال الأورام لدى الفئران المصابة بسرطان المبيض.

وحقق الباحثون نتائج في استئصال الأورام السرطانية الموجودة في الفئران، حيث يعمل على تغليف الخلايا السرطانية بالسيليكا وحقنها في فئران التجارب.

ونشرت الورقة البحثية عبر الدورية العلمية "Nature Biomedical Engineering"، التي أظهرت أن البحث لا يظهر نتائج جديدة سوى استكمال ما أجراه باحثون آخرون في دراسات سابقة، وفقًا لـ "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "Medicalx press".

اقرأ أيضًا: سرطان المبيض.. 4 علامات شائعة تكشف الإصابة به

وأظهرت الدراسات السابقة أن الخلايا السرطانية الذاتية، الموجودة في جسم مريض الأورام، يمكن استخدامها لإنشاء لقاحات موجهة إلى مكافحة أنواع معينة من السرطانات.

واعتمد الباحثون بـ"نيومكسيكو" على تغليف الخلايا السرطانية بطبقة صغيرة جدًا من السيليكا، ثم تحويلها إلى خلايا سرطانية مبردة، للحفاظ على مستضدات الورم كما يحافظ على نشاط الخلايا التائية، بالتالي تعزيز الجهاز المناعي للمريض على أن يصبح أقوى في مهاجمة الخلايا السرطانية.

أجريت الدراسة على الفئران المصابة بسرطان المبيض، ووجدوا أن اللقاح يعمل وفقًا لتوقعاتهم، حيث أصبحت الخلايا التائية أكثر شراسة في مواجهة الخلايا السرطانية، ما يمنع الورم مناعة إضافية، كانت النتئجة النهائية هي الاستئصال الكامل للأورام في الفئران.

اقرأ أيضًا: لماذا تؤدي جراحات إزالة تكيسات المبايض أحيانًا لبعض المضاعفات؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية