أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ظهوره في مصر.. تعرف على وضع اوميكرون في العالم

05:28 م السبت 18 ديسمبر 2021
بعد ظهوره في مصر.. تعرف على وضع اوميكرون في العالم

انتشار أوميكرون في العالم

إعداد- الكونسلتو:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أنه تم رصد إصابات متعددة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في 89 دولة، خاصة أن عدد الإصابات يتضاعف خلال ما يتراوح بين يوم ونصف و3 أيام في المناطق التي تشهد تفشيا محليا.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان وجود ثلاث حالات إيجابية للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها من القادمين من الخارج، وتم عزلهم بمستشفيات العزل واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين.

وفي هذا السياق يستعرض "الكونسلتو" وضع انتشار متحور أوميكرون حول العالم.

  • جنوب إفريقيا البداية

ارتفعت الإصابات في جنوب إفريقيا عشرة أضعاف من 100 في اليوم إلى 1100 بعد اكتشاف البديل لأول مرة في بوتسوانا في 11 نوفمبر، إذ صرح البروفيسور توليو دي أوليفيرا ، مدير مراقبة كوفيد 19 في مقاطعة كوازولو ناتال بجنوب إفريقيا في مؤتمر صحفي تم تنظيمه على عجل أنه تم رصده في كل ركن من أركان جنوب إفريقيا تقريبًا.

كما ظهر المتحور في مدينة هونج كونج أيضًا، حيث سجلت المدينة الصينية في البداية إصابة كانت لشخص عائدًا من جنوب إفريقيا، وبدأ المتحور في الانتشار.

  • أوميكرون في فرنسا

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران إن ما يصل إلى 10 بالمئة من إصابات فيروس كورونا الجديدة في فرنسا قد تكون بالمتحور أوميكرون.

وأضاف أن الانتشار السريع للمتحور الجديد كان السبب الرئيسي لتشديد الشروط الصحية المطلوبة لدخول بعض الأماكن.

ويشترط جواز المرور الصحي الجديد الذي يطبق في مطلع العام المقبل تقديم ما يثبت تلقي اللقاح لدخول المطاعم أو ركوب وسائل النقل العام لمسافات طويلة.

وبموجب قواعد المرور الصحي الراهنة يكفي تقديم نتيجة اختبار سلبية لمرض كوفيد-19 لدخول العديد من الأماكن العامة المغلقة.

  • في بريطانيا

شددت بريطانيا قيود الدخول إليها، وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي: "نحتاج الآن إلى الذهاب أبعد من ذلك وتطبيق نظام فحص جديد".

وأضاف أنه سيتعيّن حاليا على جميع البريطانيين والأجانب الخضوع لفحص كوفيد (بي سي آر) بعد يومين من وصولهم إلى أراضي المملكة المتحدة وعزل أنفسهم إلى حين صدور النتيجة، وفقًا لـ"BBC عربي".

  • أستراليا

وفي أستراليا، قال مسؤولون صحيون إنهم اكتشفوا إصابتين بأوميكرون في البلاد للمرة الأولى بعد إجراء اختبار لراكبين من جنوب إفريقيا وصلا إلى سيدني.

وكانت ألمانيا قد أكدت بدورها وجود إصابتين بأوميكرون لدى مسافريْن وصلا من جنوب إفريقيا إلى مطار ميونيخ (جنوبي البلاد).

  • أوميكرون في هولندا

وفي هولندا رجحت السلطات أن يكون عدد من الراكبين القادمين إليها على رحلتين قادمتين من جنوب إفريقيا مصابا بأوميكرون.

وقالت سلطة الصحة الهولندية في بيان "نعلم الآن أن 61 من نتائج هذه الفحوص جاءت إيجابية، و531 سلبية". وفرض حجر صحي على المصابين في فندق قريب من مطار سخيبول. حتى وإن كانوا ملقحين.

  • أوميكرون يجتاح 89 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون بات منتشرا الآن في ما لا يقل عن تسعة وثمانين دولة حول العالم.

وأضافت إنه ينتشر بشكل أسرع من سلالة دلتا، إذ أن الأمر يستغرق ثلاثة أيام فقط حتى تتضاعف الحالات.

وكانت المنظمة قد اعتبرت متحور أميكرون مثيرا للقلق في الـ 26 من نوفمبر، وذلك بعد يومين فقط من إبلاغ جنوب أفريقيا منظمة الصحة عن إكتشافه لأول مرة في 24 نوفمبر.

وتسببت الزيادة في عدد حالات الإصابة بالمتحور في قلق عام عالمي وخصوصا في أوروبا والولايات المتحدة.

فقد سجلت نيويورك أعلى عدد يومي لحالات الإصابة بفيروس كورونا.

وحذر العلماء الذين يقدمون المشورة للحكومة البريطانية بشأن المتغير الجديد، من أن المستشفيات ستتعرض لضغط كبير قريبا، ما لم تكن هناك إجراءات أكثر صرامة للحد من انتشاره.

فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بأوميكرون يوم الجمعة، ما يقرب من 15 ألف حالة، ما يجعل المملكة المتحدة حتى الآن الأكثر تضرراً في المنطقة الأوروبية.

وأغلقت فرنسا حدودها أمام المسافرين من بريطانيا للعمل أو السياحة، وليست فرنسا الدولة الوحيدة التي شددت الإجراءات والضوابط.

ففي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت إيطاليا واليونان والبرتغال أن الزائرين من الاتحاد الأوروبي سيحتاجون إلى تقديم نتيجة اختبار سلبية لفيروس كورونا عند الوصول، حتى أولئك الذين تم تطعيمهم.

وشهدت أوروبا أكثر من 89 مليون حالة إصابة و 1.5 مليون حالة وفاة مرتبطة بكوفيد، وفقًا لأحدث أرقام الاتحاد الأوروبي.

وصنفت وكالة الصحة العامة فرنسا والنرويج والدنمارك على أنها "عالية الخطورة" بسبب ارتفاع الإصابات فيها.

ويستعد مسؤولو الصحة في جميع أنحاء القارة لموجة من العدوى، فقد أعلنت كل من ألمانيا وإيرلندا وهولندا يوم الجمعة عن قيود إضافية سعيا من الحكومات لوقف انتشار الفيروس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية