أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مكافحة التدخين تكشف تداخلات صناعة التبغ في مصر

05:07 م الأربعاء 22 ديسمبر 2021
مكافحة التدخين تكشف تداخلات صناعة التبغ في مصر

التدخين

كتب - كريم حسن:

أطلقت الجمعية المصرية لمكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا للإعلان عن تقريرها السنوي بعنوان "مؤشر تدخلات شركات التبغ في مصر" في الفترة من 1 يناير 2020 حتى 31 مارس 2021، بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة.

ومن جانبه، قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إنه رصد انتهاك من شركات تصنيع السجائر لقوانين مكافحة التبغ.

وأشار المغازي إلى الصراع بين مكاسب تجارة التبغ التي تصل إلى مليارات الدولارات سنويًا وصحة المواطنين، مضيفًا أن هناك ما يقرب من 6 مليون حالة وفاة سنويًا بسبب التدخين.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من الشيشة: الحجر الواحد يعادل 80 سيجارة

وأضاف رئيس جمعية مكافحة التدخين أن الشركات تحاول تعويض الأشخاص المفقودين من مدخني السجائر، من خلال استخدام حيل وأساليب ماكرة، قد تتمثل في توفير المستلزمات الطبية لمكافحة الأمراض أو تقديم المساعدات الغذائية لبعض الأسر، فضلًا عن المشاركة في بعض البطولات الرياضية.

وأوضح أن شركات التبغ تحصل على مزايا كثيرة، تسهل من تلك الصناعة وتساعد على انتشارها، مما يعود بالسلب على صحة المواطنين، مشيرًا إلى أن دور الجمعية يتضمن رصد حجم المخاطر الناتجة عن التدخين والتصدي لها.

قد يهمك: أضرار التدخين على الفم.. هذا ما يفعله بأسنانك ولثتك

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، أن التبغ يعتبر أحد أبرز عوامل خطر الأمراض المزمنة، على رأسها أمراض الجهاز التنفسي والسكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكشفت القصير أن آخر الإحصائيات أظهرت ارتفاعًا كبيرًا في معدل استهلاك التبغ بين الذكور فى بعض الفئات العمرية إلى أكثر من 50%، بينما ينتشر بنسبة 16.5% بين طلاب الجامعات، في حين أن التعرض للتدخين السلبى يبلغ 65%.

ولفتت إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التى وقعت على بنود الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، مؤكدةً أن باقي الحكومات حول العالم بدأت تدرك تدخلات شركات التبغ، حيث وجدت أنها من العوائق الخطيرة أمام نجاحها في اعتماد تدابير مكافحة التبغ الصارمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية