خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر من استخدام المضادات الحيوية للوقاية من كورونا

03:22 م الإثنين 26 أبريل 2021
طبيب يحذر من استخدام المضادات الحيوية للوقاية من كورونا

فيروس كورونا

أُجريت دراسة لرصد اتجاهات مقاومة مضادات الميكروبات" (SMART) في 3 مستشفيات مصرية متخصصة في الرعاية الصحية في الفترة من عام 2015 إلى عام 2016 وهي مستشفى جامعة عين شمس، ومستشفى الدمرداش، وإحدى المستشفيات الخاصة الكبرى، وتشير النتائج إلى وجود معدلات مقاومة مثيرة للقلق وتؤكد نتائج الدراسة الحاجة المستمرة لمراقبة المقاومة المتعددة للأدوية MDR، وتنفيذ تدابير صارمة لمكافحة العدوى، وسياسات الإشراف على مضادات الميكروبات في مستشفياتنا.

قال الدكتور إيهاب ثابت، استشاري الأمراض الصدرية والمدير الفني لجائحة كورونا بمستشفى صدر العباسية، إن نسبة كبيرة من استخدامات المضادات الحيوية حول العالم يعد غير ضروري أو غير مناسب، وفيما يتعلق بفيروس كورونا، فإنه لا يوجد دليل علمي يفيد بأن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يمكنه أن يقي من الفيروس.

وأضاف ثابت، أنه لا بد من عدم استخدام المضادات الحيوية في الوقاية منه أو علاجه وخاصةً دون استشارة الطبيب المُعالج، وذلك حرصاً على صحة المواطنين"، موضحًا: "إذا دخل المريض المستشفى بسبب فيروس كورونا، يتم استخدام المضادات الحيوية طبقًا للحالة الصحية للمريض".

من جانبه، قال الدكتور حازم عبد السميع، مدير شركة ام.اس.دي. العالمية للأدوية لمصر ودول الجوار: "سنظل ملتزمون بالعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة المصرية والطواقم الطبية في مجال التعليم الطبي المستمر والبحث الخاص بمضادات الميكروبات من أجل مصلحة المرضى ولرفع الوعي بآثارها الجانبية الخطيرة كجزء من التزامنا بتحسين الصحة العامة في مصر حيث نحرص على تدريب مقدمي الرعاية الصحية ليصبحوا مؤهلين لتدريب جيل جديد من الأطباء المتخصصين في المجال ذاته ومن ثم تقديم أفضل الممارسات العالمية في مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات".

وفي السياق ذاته، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن إساءة استعمال الأدوية المضادة للميكروبات يمكن أن يتسبب في ارتفاع معدلات مقاومة المضادات الحيوية لدى الحيوانات وزيادة عدد الوفيات، وتبعات ذلك على صحة الإنسان، مشيرةً إلى أهمية إصدار بيانات واضحة عن استهلاك المضادات الحيوية في الحيوانات المُنتجة للأغذية في جميع أنحاء العالم وعن نظم الإنتاج المختلفة بهدف وضع استراتيجيات لتجنب الاستخدام غير السليم والحد من استخدام المضادات الحيوية في تربية الحيوانات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية