أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: أدوية السكري والكوليسترول قد تقي من مرض شائع بالعين

04:18 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022
دراسة: أدوية السكري والكوليسترول قد تقي من مرض شائع بالعين

أدوية علاج السكري

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة أن تناول أدوية مرض السكري وأدوية خفض الكوليسترول قد يقلل من خطر الإصابة بمرض شائع في العين.

وقام الباحثون بجمع معلومات من 14 دراسة شملت حوالي 40 ألف شخص من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا والنرويج والبرتغال وروسيا، وذلك لتقييم تأثير الأدوية على خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، حسبما نشر موقع "Mirror".

كان المشاركون فوق سن الخمسين، ويتناولون نوعًا واحدًا على الأقل من الأدوية لخفض الكوليسترول، ومنها الستاتين، وأدوية السيطرة على مرض السكري، بما في ذلك الأنسولين، إلى جانب أدوية السيطرة على الالتهاب أو أدوية علاج اضطرابات الحركة الناجمة عن مرض التنكس العصبي.

تم تشخيص حوالي 9332 شخص من المشاركين بالدراسة بمرض الضمور البقعي، في حين لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض الكوليسترول لديهم خطر أقل بنسبة 15% للإصابة بهذا المرض مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا هذه الأدوية.

وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري لديهم مخاطر أقل بنسبة 22%، لم تظهر هذه التأثيرات للأنواع الأخرى من الأدوية التي يتناولها الأشخاص المشاركون في الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لفحص النتائج، حيث يعد الضمور البقعي بمثابة حالة شائعة تؤثر على الجزء الأوسط من الرؤية، ولا يسبب العمى التام، لكن يمكن أن يعيق ممارسة بعض الأنشطة مثل القراءة والتعرف على الوجوه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية