خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء واعد للسكري يقي من أمراض الكلى

04:36 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
دواء واعد للسكري يقي من أمراض الكلى

الكلى

كتبت- ياسمين الصاوي:

وافقت هيئة الخدمات الصحية البريطانية الأسبوع الماضي على أقراص تحمل اسم Finerenone لمرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من أمراض الكلى.

,عادة ما يوصي الأطباء مرضى السكري بتناول الدواء يوميًا لتقليل خطر الإصابة بمضاعفات صحية على الكلى والقلب، ما يمكن أن يهدد الحياة،، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة لدى مرضى السكري إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى، وبالتالي تصبح غير قادرة على تنقية الدم من السموم، ما يضر بصحة القلب>

وقال الخبراء، إن الموافقة على الدواء ستنفع ما يصل إلى 1.5 مليون بريطاني مصاب بالسكري، والذين إما يعانون من أمراض الكلى أو من المتوقع أن يصابوا بها في المستقبل.

يعمل دواء Finerenone المعروف أيضًا باسم Kerendia على الحد من كمية الألدوستيرون التي يصنعها الجسم وتؤثر على صحة الكلى.

وتبين أيضًا أن هذا الدواء أكثر أمانًا من الأدوية السابقة، مما يعني أنه ليس له أي مضاعفات تؤثر على صحة القلب.

وكانت التجربة العالمية على الدواء، قد شملت أكثر من 5500 بالغ يعانون من أمراض الكلى المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني، وتناولوا الدواء بشكل يومي.

وأظهرت النتائج، أن حوالي خمس الذين تناولوا الدواء كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب الفشل الكلوي مقارنة بمرضى السكري من النوع الثاني الذين لم يتناولوا الدواء.

وتبين أيضًا أن هذا الدواء قد قلل من خطر الوفاة بسبب قصور القلب بنسبة 14% بعد عامين ونصف.

ويعتقد الباحثون أن المنافع طويلة المدى يمكن أن تكون أكبر، لافتين إلى أن تناول قرص كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي بنسبة تصل إلى 40%، مما يخفض فرص دخول المستشفى والوفيات.

ومن المحتمل أن تصبح الخطوة التالية هي تقديم هذا العلاج لمرضى الكلى الذين لا يعانون من مرض السكري، مما يعني أن العديد من المرضى يمكن أن يستفيدوا منه.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية