أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب الأواني والأكواب - اكتشاف جزيئات بلاستيك في مجرى الدم

08:06 م السبت 26 مارس 2022
بسبب الأواني والأكواب - اكتشاف جزيئات بلاستيك في مجرى الدم

كتبت- ياسمين الصاوي:
كشف العلماء الهولنديون، عن وجود جزيئات بلاستيكية صغيرة جدًا بحجم 5 مل داخل مجرى الدم، وذلك للمرة الأولى.
وأخذ العلماء عينات الدم من 22 متبرعًا يتمتع بصحة جيدًا، وتم فحص تلك الجزيئات بداخلها، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ووجد القائمون على التجربة، أن هناك 17 شخصًا من إجمالي 22، أي بنسبة 77.2%، لديهم تلك الجزيئات البلاستيكية داخل مجرى الدم، مؤكدين أن ذلك يستدعي القلق بشدة.
وظهرت تلك الجزيئات في المخ والأمعاء والمشيمة للأجنة وفضلات البالغين والرضع على حد سواء.
ولاحظ العلماء، أن مادة بولي إيثيلين تيرفثالات ظهرت لدى 50% من عينات الدم الخاصة بالمشاركين في الدراسة، وهي من أكثر أنواع المواد التي تدخل في صناعة البلاستيك شيوعًا، حيث يتم استعمالها في صنع أواني الطعام البلاستيكية وزجاجات العصائر والمياه والمشروبات الغازية، فضلاً عن مادة بولي ستايرين بنسبة 36% ومادة متعدد الإيثيلين بنسبة 23%.
وأشارت الدراسة إلى أن تأثير تلك الجزيئات البلاستيكية على الصحة ليس واضحًا حتى الآن، في حين أظهرت دراسة أخرى أجريت العام الماضي أن تلك المواد يمكن أن تسبب موت الخلايا بالجسم أو الحساسية أو التهابات الأمعاء ومشكلات في الميكرو بيوم والإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية.
وحذر الباحثون من زيادة استعمال المنتجات البلاستيكية بحلول عام 2040، حيث يستخدم الغالبية العظمى من البشر الأواني والأكواب المصنوعة من البلاستيك باستمرار، ويدخل للجسم عشرات الآلاف من تلك الجزيئات سنويًا.
ولفت الباحثون الانتياه إلى أن الأمر لم يعد يتوقف عند استعمال الأواني والأكواب البلاستيكية، بل وصل إلى حد المأكولات نفسها التي تبتلع جزيئات من البلاستيك مثل الأسماك، فضلاً عن مصادر المياه والهواء والنوافذ وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية