أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء جديد يعيد السمع بعد فقدانه

12:41 م الأربعاء 27 أبريل 2022
دواء جديد يعيد السمع بعد فقدانه

السمع

كتبت- ياسمين الصاوي:

طور الخبراء جل جديد يتم وضعه داخل الأذن، ويُطلق عليه اسم FX-322، ويعمل عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية الكامنة داخل الأذن على النمو لتصبح خلايا سمعية صحية جديدة قادرة على نقل الأصوات إلى الدماغ.

وتعد الخلايا الجذعية بمثابة خلايا غير ناضجة تنتشر في جميع أنحاء الجسم، والكثير منها لديه القدرة على النمو إلى أي نوع من الأنسجة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يحفز الدواء الجديد هذه الخلايا النائمة على النمو لتلتقط الأصوات وتحولها إلى نبضات كهربائية يتم إرسالها على طول العصب السمعي إلى الدماغ لمعالجتها.

ويجب العلم أن فقدان السمع الناتج عن تلف الأهداب بالأذن نتيجة التعرض المتكرر للضوضاء الصاخبة أو التغيرات في الأذن الداخلية المرتبط بالتقدم ​​في العمر، لا يمكن علاجه إلى حد كبير، لأن الخلايا لا تستطيع إصلاح نفسها.

ويرتبط فقدان السمع أيضًا بطنين الأذن وزيادة خطر الإصابة بالخرف. ووجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الجل يزيد من عدد خلايا الشعر الصحية.

وكشفت دراسة منشورة في مجلة Otology & Neurotology في عام 2021 أن 4 من كل 6 متطوعين يعانون من ضعف شديد في السمع والذين تم علاجهم بهذا الجل، استطاعوا فهم الكلام بعد ذلك، مقارنة بأربعة آخرين تناولوا دواءً وهمياً، ولم يظهر أي تحسن لديهم.

يتم التخطيط الآن لإجراء تجربة بشرية أكبر تشمل 124 شخصًا يعانون من ضعف السمع.

وقال الدكتور مايكل ويرينج، استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة، إن سر علاج فقدان السمع يتلخص في إعادة نمو خلايا الشعر بالأذن حتى تعمل بالفعل، مؤكدًا أن إمكانيات هذه الدراسات السريرية ستكون هائلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية