أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اعجاز علمي- شفرة الجينوم البشري تساهم في علاج الأمراض

03:00 م السبت 09 أبريل 2022
اعجاز علمي- شفرة الجينوم البشري تساهم في علاج الأمراض

فك شفرة الجينوم البشري

كتبت- ندى سامي:

في إنجاز علمي فريد نجح العلماء في فك باقي شفيرات خريطة الجينوم البشري ونشر الخريطة الأولى له، ذلك الإنجاز يوفر نظرة شاملة خاصة بالحمض النووي البشري ما يساهم في فهم طبيعة الجسم البشري والتحورات التي تسبب الأمراض.

تقول ويندي تشونج عالمة الوراثة الجزيئية إن عدم القدرة على فك شيفرة الجينوم البشري بالكامل تسبب صعوبة علاج بعض الأمراض الوراثية لسنوات طويلة، وبعد فك شفيرة الجينوم البشري بالكامل سيحدث طفرة في علاج الكثير من المشكلات الوراثية النادرة، وفقًا لما نشرته "CNN".

وتوضح "تشوينج" أنه عندما قام العلماء بإجراء تسلسل الجينوم تم ذلك في أجزاء صغيرة وتسمح هذه التقنية بإجراء تسلسل الجينوم في أجزاء طويلة وتجمعهم معًا مثل الصور المقطوعة، ولذلك كان من الصعب تجميع أجزاء من الجينوم معًا للحصول على تلك الخيوط الطويلة من التسلسلات، وبعد الكثير من البحث تمكن العلماء من وضع القطع الصحيحة بشكل صحيح وتجميع الصورة كاملة.

اقرأ أيضًا: بعد رصد نوع شوكولاتة يحتوي على الحشيش في مصر- متى يكون خطيرًا؟

هذه العلاجات الجينية ليست ممكنة حتى الآن لجميع الحالات لكن يعمل العلماء بجد لحل تلك لمشكلة، وفي غضون السنوات العشر القادمة ستكون العديد من الأمراض قابلة للعلاج .

وتشير عالمة الوراثة إلى أن هناك حالة وراثية كانت السبب الوراثي الأكثر شيوعًا لوفاة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين وهي حالة تسمى الضمور العضلي النخاعي، يوجد الآن علاج جيني لهذه الحالة والأطفال الذين تم تشخيصهم عند الولادة، باستخدام فحص حديثي الولادة يعيشون حياة طبيعية وصحية بعد ذلك.

وتستطرد: هناك قصص نجاح هي قليلة العدد ولكن هناك علاجات لمرضى فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وحالات أخرى، وبمجرد أن تعمل التكنولوجيا سيكون هناك تقدم كبير،

لن يكون هناك تحسن تدريجي ولكن ستكون هناك علاج لمئات الحالات التي يمكن علاجها بالتقنية ذاتها وهذا هو الشيء الذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر أي أن هذه التقنيات ستقدم الآن بأمان وفعالية إجابات لملايين الأشخاص حول الكثير من المشكلات الوراثية المعقدة وانتهاء معاناة المرض مع تحقيق الشفاء.

قد يهمك: ماذا تفعل الأم إذا تخلفت عن موعد تطعيم صغيرها ضد شلل الأطفال؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية