أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ مناعة يكشف طريقة انتقال جدري القرود ومدى خطورته

03:38 م السبت 21 مايو 2022
أستاذ مناعة يكشف طريقة انتقال جدري القرود ومدى خطورته

جدري القرود

كتبت - هدى عبدالناصر

أوضح الدكتور أحمد سلمان، أستاذ المناعة بجامعة أوكسفورد ببريطانيا، أن جدري القرود من الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي، ولكنه غير مقلق، فهو منتشر في بعض الدول الأوروبية والأفريقية.

وقال سلمان خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، تقديم الإعلامي عمرو أديب، إن فيروس القرود يوجد منذ أكثر من 64 عامًا، وغالبًا ما يوجد في غرب ووسط أفريقيا، وتم اكتشاف أول حالة خارج أفريقيا عام 2003.

اقرأ أيضًا: طبيب يوضح.. هل هناك خطوره من انتشار جدري القرود للعالم كوباء؟

وأضاف أستاذ المناعة أن حالات الإصابة في أوروبا تصل إلى 60 حالة، من بينهم 20 حالة مؤكدة في المملكة المتحدة البريطانية، و 20 حالة في أسبانيا، أما الحالات الأخرى فهي توجد في أفريقيا.

تابع سلمان حديثه بأن جدري القرود تركيبه الجيني يتكون من DNA، وبالتالي يعتبر هذا مطمئن للأشخاص ولا داعي للقلق نهائيًا، وذلك لأن تحور هذا النوع من الجدري طفيف جدًا مقارنة بفيروس كورونا المستجد.

قد يهمك: فيروس جدري القرود- خطر جديد يهدد العالم "تغطية خاصة"

كما أكد سلمان أن الأشخاص الذين تناولوا تطعيم الجدري البشري أكثر حماية من فرص الإصابة بجدري القرود أو البقر بنسبة تصل إلى 85%، ولكن هذا التطعيم غير شائع في الوقت الحالي في جميع البلاد، وبدأ إعطائه لبعض الأشخاص في أوروبا خاصة في حالة الاشتباه بهم.

تابع أستاذ المناعة أن جدري القرود ينتقل عن طريق اختلاط السوائل الجسدية أي اختلاط الدم، الخدش، العض، العلاقات الجنسية، أو بعد ظهور أعراض الجدري وملامسة البثور أو تفريغها من السوائل، مؤكدًا على صعوبة انتشار الفيروس أو انتقاله بسهولة.

قد يهمك أيضًا: بريطانيا تكشف عن أول إصابة بفيروس نادر مصدره القرود

اختتم سلمان حديثه بعدم وجود أي وفيات إلى الآن نتيجة الإصابة بجدري القرود، ونصح بضرورة استشارة الطبيب المختص فور ظهور أي أعراض وتعزيز الجسم بالأجسام المضادة للسيطرة على الفيروس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية