أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعلن جدري القرود لا ينتقل عبر الهواء CDC

02:42 م السبت 11 يونيو 2022
  تعلن جدري القرود لا ينتقل عبر الهواء CDC

جدري القرود

وكالات

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، الخميس الماضي، أنه حتى الآن لم تظهر جزئيات فيروسية صغيرة من جدري القرود، عالقة في الهواء؛ ما يقلل من احتمالية انتقال الفيروس عبر الهواء.

ونوهت "CDC" إلى أن الفيروس قد ينتشر من خلال إفرازت الجهاز التنفسي عند العطس أو الكح فضلًا عن اللعاب، فضلًا عن الاتصال وجهًا لوجه، لكن هذه الإفرازات تتسرب عن الهواء بسرعة، وفقًا لـ"سي إن إن" العربية.

ووجدت الدراسات أن طريقة الانتشار عبر الهواء غير شائعة في الأمراض الفيروسية الأخرى، مثل الحصبة وكوفيد-19، حيث تتضمن طريقة انتقال الفيروسات عبر الهواء أو انتشار الفيروس عبر تيارات هوائية، أن تكون جزيئات من الفيروس عالقة في الهواء.

اقرأ أيضًا: س & ج- دليل شامل عن فيروس جدري القرود

وأفادت الوكالة أنّه "عندما سافر أشخاص مصابون بجدري القردة على متن الطائرات، لم يُبلّغ عن أي حالات إصابة معروفة بين الأشخاص الجالسين في محيطهم القريب حتى خلال الرحلات الدولية الطويلة".

وبسبب احتمالية انتشار جدري القردة من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، توصي الوكالة "الأشخاص المصابين بجدري القردة بارتداء كمامة إذا كان لابد من وجودهم على مقربة من آخرين داخل منازلهم".

وأوصت العاملين في مجال الرعاية الصحية وسواهم أيضًا باستخدام الكمامات الواقية بغية حماية أنفسهم من خلال اتصالهم الوثيق ربما بشخص مصاب.

اقرأ أيضًا: الدكتورة رنا الحجة: جدري القرود غير مخلق- وهذا موعد انتهاء كورونا (حوار)

وأوصت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها سابقًا، بارتداء الكمامات لأنها تساعد في حماية المسافرين من جدري القردة، لكنها ألغت هذه التوصية في وقت متأخر الاثنين، لأنها "تسببت بنوع من الارتباك.

وينتشر الفيروس في المقام الأول من خلال الاتصال المباشر مع سوائل جسم الشخص المصاب أو تقرحاته، أو مواد ملوثة مثل البياضات.

وما زال يبحث العلماء عن طرق انتقال محتملة أخرى، مثل الاتصال بالسائل المنوي لشخص مصاب أو الاتصال بشخص مصاب لم تظهر عليه الأعراض، يعتبر من بعد ظهر الخميس، أُبلغت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها عن 45 حالة محتملة أو مؤكدة لمرض جدري القردة في 15 ولاية ومقاطعة كولومبيا، وأفادت الوكالة عن وجود 1.356 حالة مؤكدة في 31 دولة لا يستوطن فيها الفيروس.

اقرأ أيضًا: 7 إجراءات يجب اتباعها عند الإصابة بجدري القرود

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية