خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: عقار "باكسلوفيد" قد يقلل خطر الوفاة بكورونا

03:33 م الجمعة 26 أغسطس 2022
دراسة: عقار "باكسلوفيد" قد يقلل خطر الوفاة بكورونا

مرضى كورونا

أظهرت دراسة حديثة منشورة في مجلة "New England Journal of Medicine"، نجاح عقار "باكسلوفيد" في خفض الوفاة بنسبة 81%، وحالات الاستشفاء بنسبة 73%، للمرضي 65 عامًا فما فوق، الذين أصيبوا بفيروس "كورونا"، مقارنة بمجموعة التحكم التي لم ترغب في تناول الدواء.

وتم ترخيص "باكسلوفيد" لعلاج حالات "كورونا" الخفيفة إلى المعتدلة لدى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 12 عامًا ويزنون أكثر من 40 كيلوجرامًا والمعرضون لدخول المستشفى أو الوفاة، ويجب تناول الدواء في غضون 5 أيام من ظهور الأعراض.

وتعد الدراسة واحدة من أكثر الدراسات شمولًا حتى الآن فيما يتعلق بفاعلية "باكسلوفيد"، ودرس فريق الدراسة مرضى كورونا المعرضين للخطر ممن تزيد أعمارهم على 40 عامًا، وحللوا البيانات المتعلقة بالوقاية من الوفاة، والاستشفاء، باستخدام بيانات إحصائية متقدمة، وأجريت الدراسة على أساس قواعد بيانات محوسبة، وحتى الآن، تم علاج أكثر من 30 ألف مريض بفيروس كورونا بهذا الدواء.

اقرأ أيضًا: هل من المتوقع ظهور طفرات خطيرة لكورونا؟

وتمت متابعة الدراسة خلال موجة متحور أوميكرون بين 9 يناير و10 مارس من هذا العام، وخلال تلك الفترة، تم علاج نحو 3902 مريض بالفيروس بالعقار.

واستوفى ما مجموعه 109254 مريضًا معايير الأهلية، منهم 3902 تلقوا "باكسلوفيد" خلال فترة الدراسة، وبين المرضى الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، بلغ معدل الاستشفاء 14.7 حالة لكل 100 ألف شخص تلقى "باكسلوفيد"، مقارنة بـ58.9 حالة لكل 100 ألف شخص لم يتلق العقار.

وقارن الباحثون معدلات الاستشفاء والوفيات بين أولئك الذين تناولوا الدواء وأولئك الذين لم يأخذوه.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية