أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تسبب القهوة الإصابة بسرطان المريء؟ - دراسة تكشف

07:57 م السبت 27 أغسطس 2022
متى تسبب القهوة الإصابة بسرطان المريء؟ - دراسة تكشف

تناول القهوة

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن شرب القهوة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، في حال تناولها ساخنة للغاية.

وكان العلماء يعتقدون أن السبب في ذلك أن السوائل الساخنة بشكل عام تلحق الضرر بأنسجة المريء، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وغالبًا ما قارنت الأبحاث السابقة بين عادات شرب السوائل وظهور حالات مثل سرطان المريء، لكن هذا لم يؤكد ما إذا كان شرب القهوة بحد ذاته هو المسؤول أو ما إذا كانت هناك عوامل أخرى مشتركة بين تناول جميع المشروبات.

أما في هذه الدراسة، فقد قارن خبراء بجامعة كامبريدج جينات أكثر من 360 ألف شخص في بريطانيا وفنلندا، وربطوها بخطر الإصابة بحوالي 22 نوعًا من السرطان وذلك لمدة 11 عامًا.

وأخذوا في الاعتبار بعض العوامل الأخرى المصاحبة لشرب القهوة الساخنة، مثل شرب كمية كبيرة من الكحول والذي يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.

قال الدكتور ستيف بورغيس، المشارك بالدراسة، إن فحص الحمض النووي للمتطوعين بالدراسة يسهل عملية تحديد ما إذا كانت القهوة هي السبب في سرطان المريء على وجه التحديد أم لا.

وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بكثرة بحكم العوامل الوراثية كانوا أكثر عرضة 3 مرات للإصابة بسرطان المريء، في حين لم يظهر هذا الارتباط بأي نوع آخر من السرطان.

وأضاف الدكتور بورغيس، أن الخبر السار هو أن شرب القهوة لا يزيد من فرصة الإصابة بأغلب أنواع السرطان.

وتبين أن وجود جينات محبة للقهوة أدى إلى زيادة المخاطر لدى محبي القهوة الفعليين، وكذلك الأشخاص الذين يفضلون المشروبات الساخنة الأخرى.

يشير هذا إلى أن الآثار قد تكون بسبب تلف الأنسجة الناتج عن السوائل الساخنة، وليس القهوة نفسها،حيث يتم حرق الخلايا الموجودة في المريء، ما يسبب التهابًا يضر بالجينات ويسبب السرطان، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد النتائج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية