خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يسمع الموتى من حولهم؟.. أطباء يفسرون

04:44 م الأحد 22 يناير 2023
كيف يسمع الموتى من حولهم؟.. أطباء يفسرون

الموتى

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتقد البعض أن الموتى ينفصلون تمامًا عن كل ما حولهم، في حين كشف الأطباء أن الميت يمكن أن يسمع المحيطين به بعد فراق العالم.

كشفت دراسة جديدة، أجراها مجموعة من الأطباء الباحثون في جامعة كولومبيا البريطانية، من خلال قياس النشاط الكهربائي للمخ باستخدام EEGs، أن الموتى قد يكون لديهم انتباه أو وعي في نفس الوقت الذي لا يستجيبون فيه لأي شيء على الإطلاق، حسبما نشر موقع "Capital daily".

وأوضح الباحثون، أن نشاط المخ في هذا الوقت يدل على أن الموتى في أغلب الأحيان يسمعون ما يدور حولهم، لافتين إلى أنه حتى إن لم يكن الوعي بالصوت واضحًا بسبب عدم استجابة الميت لذلك، فإن التفاعل حول ما يجرى داخل أدمغتهم كان إيجابيًا ويمكن قياسه.

اقرأ أيضًا: الميت يدرك ما حوله.. أغرب 10 معلومات طبية عن الوفاة

وظهر لدى الموتى مشاعر بالراحة عند وجود أصوات المحبين والمقربين حولهم، في حين أكدت المؤلف الرئيسي للدراسة إليزابيث بلوندون: "أظهرت البيانات المتوافرة لدينا أن المخ بعد الموت يمكن أن يستجيب للأصوات حتى وإن لم يكن في حالة من الوعي في اللحظات الأخيرة من الحياة".

وأشار الباحثون، إلى إمكانية التحدث مع الشخص في اللحظات الأولى من الوفاة، والتعبير عن المحبة ومشاركة الذكريات، لافتين إلى رفع الصوت بشكل كافي وجعل نبرته لطيفة.

وأكد الباحثون، أنه من الممكن تشغيل موسيقى هادئة ومألوفة ومحببة، وعدم الصراخ والتحدث عن أشياء مؤسفة وتعيسة معه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية