أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء يحذرون من المسكنات.. ما السبب؟

06:55 م السبت 28 يناير 2023
خبراء يحذرون من المسكنات.. ما السبب؟

المسكنات

كتبت- ياسمين الصاوي:

يحذر الخبراء ملايين البشر الذين يتناولون أدوية المسكنات من احتوائها على الصوديوم، ومن ثم يجب على المستخدمين الانتباه جيدًا إلى مستويات الملح الموجود بتلك الأدوية، والتي قد تكون خطيرة.

يعتبر الصوديوم أحد المكونات الأساسية للملح الذي يستخدم في تصنيع تلك الأدوية، ويتم إضافته للأقراص حتى تتحلل في المياه، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية، بعدم تناول البالغون أكثر من 2.4 جرام من الصوديوم، أي بما يعادل 6 جرام من الملح أو ملعقة واحدة صغيرة.

وأشار الخبراء إلى أن جميع الأدوية تحتوي على الأقل على 23 ملليجرام من الصوديوم في كل جرعة يتم تناولها، ما يتطلب ضرورة الانتباه إلى المكتوب في نشرة الدواء.

ويجب العلم بأن المسكنات الشهيرة للغاية، مثل بنادول وسبادلين، قد تتجاوز الحد المسموح به يوميًا من الملح، وهذا يعني أن الشخص قد يحصل على 3.8 جرام من الصوديوم من خلال أقراص الدواء فقط دون حساب نسبة الملح الموجودة أيضًا في الأطعمة.

يعد استهلاك كمية كبيرة من الملح من الأسباب الأساسية لارتفاع ضغط الدم الذي يدفع إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات في وقت مبكر.

ولفت الخبراء إلى إمكانبة تناول الأسبرين كخيار جيد في حال عدم الرغبة في الحصول على مزيد من الصوديوم من خلال الأدوية المسكنة، مؤكدين أن هذا التحذير ليس من أجل الفزع والترهيب من تلك الأدوية، يل للتنويه على ضرورة التحدث مع الصيدلي أو الطبيب قبل تناول أي دواء.

ووجه الخبراء الشركات المصنعة للدواء إلى ضرورة توضيح كمية الصوديوم الموجودة في نشرات الأدوية، لأنه بدون ذلك، من الممكن أن يحصل الشخص على كمية مفرطة من الصوديوم يوميًا تسبب له مشكلات صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية