أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أجراها 25 طبيبًا في 11 ساعة - شاهد أخطر عملية فصل توأم ملتصق بالكبد

01:14 م الأحد 29 يناير 2023
أجراها 25 طبيبًا في 11 ساعة - شاهد أخطر عملية فصل توأم ملتصق بالكبد

التوأم

كتبت- ياسمين الصاوي:

وُلد توأم من الإناث بولاية تكساس يشتركان في المعدة والكبد والعضلات، حيث بدت بطن الصغيرتين ملتصقة ببعضها، ما اضطر الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لفصلهما.

استغرقت العملية 11 ساعة، حيث أجراها فريق طبي مكون من 25 طبيب، بينهم 6 جراحين، و3 أطباء تخدير، و4 أطباء أطفال، و2 طبيب تجميل، واستطاع التوأم بعدها النوم كل على حدة لأول مرة منذ ولادتهما من 16 أسبوعًا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

احتاج الفريق الطبي إلى التخطيط عدة أشهر قبل إجراء تلك الجراحة، وقاموا بطلاء أظافر أحد التوأم باللون البنفسجي وجعله يرتدي طاقية باللون نفسه، بينما قاموا بطلاء أظافر الآخر باللون الأخضر واختيار طاقية من اللون نفسه له، حتى يقف كل مجموعة من الجراحين بجانب الطفل المنوط إجراء العملية له.

هناك حوالي 10% من التوأم يولدون ملتصقين، لكن لديهم فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة بعد إجراء جراحة ناجحة لهما.

وخلال العملية، قام الأطباء بفصل الكبد المشترك بينهما، ثم إغلاق الجرح، وقال الدكتور إيجليسياس، أحد المشاركين في إجراء هذه العملية: "تتيح الجراحة لكلا التوأم فرصة أفضل لتعزيز صحتهما وتطورهما، إلى جانب نمو كل فتاة فيهم بشكل جيد والتعامل البدني."

الجدير بالذكر أن تأجيل إجراء جراحات فصل التوأم الملتصق عادة ما يؤثر على فرص بقائهما على قيد الحياة، حيث ينمو التوأم خلال هذه الفترة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية