أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير- قلة النوم للشباب والمراهقين تسبب مرض خطير

02:56 م الإثنين 30 يناير 2023
تحذير- قلة النوم للشباب والمراهقين تسبب مرض خطير

قلة النوم

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف فريق من الباحثين في السويد، أن الشباب والمراهقين الذين ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 40% للإصابة بالتصلب المتعدد (MS) في وقت لاحق من حياتهم مقارنة بأولئك الذين يحصلون على قسط كافي من الراحة.

وقال الخبراء إن تصفح وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من الليل قد يكون السبب، مشيرين إلى أن فرص الإصابة بالحالة تتأثر بالعوامل الجينية والبيئية، بما في ذلك التدخين الوزن، حسبما نشر موقع "The Sun".

حلل الباحثون أنماط نوم أكثر من 5000 شخص بالغ خلال سنوات المراهقة، بعضهم أصيب بالتصلب المتعدد والبعض الآخر غير مصاب به.

حتاج المراهقون إلى حوالي 9-10 ساعات من النوم كل ليلة، في حين أن أولئك الذين يعانون من قلة النوم خلال سنوات المراهقة لديهم خطر متزايد للإصابة بهذه الحالة.

لا يعد مرض التصلب العصبي المتعدد في حد ذاته قاتلاً، ولكن يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات تهدد حياة المريض، مثل الالتهابات الشديدة أو صعوبات البلع، ما يمكن أن يساهم في حدوث الالتهاب الرئوي.

تعد أعمار مرضى التصلب المتعدد أقصر بحوالي 5-10 سنوات مقارنة بغيرهم، ولكن قد يطول العمر مع تناول العلاج وتلقي الرعاية المناسبة.

قال القائمون على الدراسة: "يبدو أن النوم غير الكافي وعدم جودته خلال فترة المراهقة يزيد من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد لاحقًا، لأن النوم مهم لوظائف المناعة."

اقرأ أيضًا: هل الإجهاد يتسبب في الإصابة بالتصلب المتعدد؟

أعراض التصلب المتعدد

يؤثر المرض على كل شخص بشكل مختلف، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة التي قد تتشابه إلى حد كبير مغ أعراض الحالات الأخرى، مثل:

-الإعياء.

- مشكلات في الرؤية.

- تنميل وتشنجات وتيبس وضعف في العضلات.

-مشكلات في الحركة.

- مشكلات في التفكير والتعلم والتخطيط.

- الاكتئاب والقلق.

- مشكلات المثانة والأمعاء.

- صعوبات الكلام والبلع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية