أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر فترة الحيض على دماغ المرأة؟

01:54 م الجمعة 20 أكتوبر 2023
كيف تؤثر فترة الحيض على دماغ المرأة؟

فترة الحيض

أظهرت دراسة جديدة تأثير الهرمونات على الدورة الشهرية لدى المرأة، موضحة أنه من الممكن أن يمتد إلى إعادة تشكيل الدماغ أيضًا.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، قام الفريق البحثي بتتبع 30 امرأة يحضن خلال دوراتهن، وقاموا بتوثيق التغيرات الهيكلية التي تحدث في الدماغ بالتفصيل مع تقلبات الهرمونات، تحت إشراف عالمتي الأعصاب إليزابيث ريزور وفيكتوريا بابينكو، من جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا.

وأشارت النتائج إلى أن التغيرات الهيكلية في الدماغ أثناء فترة الحيض من الممكن ألا تقتصر على تلك المناطق المرتبطة بالدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية- علام يشير؟

وأوضح الباحثون أن النتائج التي تم التوصل إليها هى الأولى التي تشير إلى تغيرات متزامنة على مستوى الدماغ في البنية المجهرية للمادة البيضاء البشرية والسمك القشري بالتزامن مع إيقاعات الهرمونات التي تحركها الدورة الشهرية.

وأشاروا إلى أن التأثيرات القوية للتفاعل بين هرمونات الدماغ قد لا تقتصر على المناطق الكثيفة لمستقبلات محور الغدة النخامية المعروفة تقليديا (محور HPG)".

وشرح الفريق أن التقلبات الدورية في هرمونات محور HPG تمارس تأثيرات سلوكية وهيكلية ووظيفية قوية على الجهاز العصبي المركزي للثدييات.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه ما زال لا يُعرف سوى القليل جدا عن كيفية تغيير هذه التقلبات للعقد الهيكلية وطرق المعلومات السريعة في الدماغ البشري.

وأظهرت النتائج البحثية أيضًا، أن تقلب الهرمونات يؤدي إلى تغير أحجام المادة الرمادية والبيضاء و حجم السائل النخاعي، مما يؤدي إلى نقل أسرع للمعلومات، كما يرتبط هرمون البروجسترون، الذي ينخفض بعد الإباضة، بزيادة الأنسجة وانخفاض حجم السائل النخاعي.

قد يهمك: كيف يؤثر سرطان الثدي على الدورة الشهرية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية