أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علمية كورونا: التحور الجديد لكورونا سريع الانتشار ويهرب من مناعة اللقاحات

05:07 م الأحد 24 ديسمبر 2023
علمية كورونا: التحور الجديد لكورونا سريع الانتشار ويهرب من مناعة اللقاحات

متحور كورونا JN.1

كتب- أحمد كريم:

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية بوزارة الصحة، تطورات انتشار المتحور الجديد لكورونا NJ.1 ، بعد أن تسبب في إصابة 20% من إجمالي الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة.

وأضاف حسني في تصريحات لـ"الكونسلتو"، أن المتحور الجديد لم يتم اكتشافه في مصر إلى الآن لكن الفيروسات تحدث لها تحورات تنعكس على مقاومة المرض أو اللقاحات، موضحًا أن التحورات تشهد تطورًا في في تغير الفصول بين الخريف والشتاء، مثل الكورونا والإنفلونزا.

وأوضح حسني، أن الشاهد في هذا المتحور NJ.1 سريع الانتشار ويهرب من المناعة المكتسبة من اللقاحات ويوثر على شدة المرض لكن لم يتم رصده داخل مصر.

وأكد أنه لا يوجد اختلاف في شدة في الأعراض والتي تسبب خطورة على الحياة أو دخول المستشفيات، لكن المرضى تعاني من ارتفاع شديد في من حرارة مرتفعة وشدة في الأعراض، لكن لا تؤدي إلى الدخول للمستشفيات إلى الآن.

وأشار حسني، إلى أن ارتفاع الحرارة قد يستمر لمدة 3 أيام مع أعراض إعياء شديدة تتشابه مع الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون المتمثل في أعراض الجهاز التنفسي العلوي من احتقان في الحلق وارتفاع الحرارة وآلام في الجسم وصعوبة في التنفس أحيانًا وإعياء شديد وبعض المشكلات في الجهاز الهضمي وآلام في الأذن نتيجة احتقان الأنف والحلق.

ولفت إلى أن الإصابة بالمتحور الجديد يستمر من 3 إلى 5 أيام للأشخاص أصحاب المناعة السليمة، لكن الفئات الأكثر تضررًا مثل أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام والصدر والجهاز التنفسي فقد تستمر مدة الأعراض أكثر من ذلك مع وجود رعاية طبية متخصصة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية