أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف مواد في الشامبو تسبب السكري

09:21 م السبت 11 فبراير 2023
اكتشاف مواد في الشامبو تسبب السكري

السكري

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أجراها الباحثون بجامعة ميتشجان، أن المواد الكيميائية السامة التي يتم استخدامها في تصنيع العطور وطلاء الأظافر والشامبو يمكن أن ترفع مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى النساء.

وبعد فحص 1300 امرأة بمنتصف العمر على مدار 6 سنوات (من عام 2000 حتى 2006)، تبين أن التعرض بشكل مفرط لهذه المواد الكيميائية يمكن أن يزيد فرص الإصابة بالسكري النوع الثاني بنسبة 63%، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تعتبر الفثالات بمثابة مواد كيميائية تُستخدم لتقوية البلاستيك، ويتم استخدامها في العديد من منتجات التجميل لتعطيها بعض المتانة والتزييت، وفي حال دخولها للجسم عن طريق الجلد، فإنها قد تسبب تلف في الكبد والكلى والرئتين وأعضاء الجسم الأخرى.

ويرى العلماء أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن ترفع مخاطر الإصابة بأورام الرحم والسرطان، كما تعيق نمو حديثي الولادة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن تحدث الإصابة بالسكري دون أعراض؟

وتم أخذ عينة بول من النساء عند بدء الدراسة وبعد الانتهاء منها على حد سواء، بحيث يتم قياس 11 نوعًا من الفثالات في منتجات التجميل النسائية المختلفة.

واكتشف الباحثون أن تلك المواد الكيميائية السامة يمكن أن تسبب السكري، لأنها تداخل مع هرمونات الأنسولين والجلوكاجون، اللذان يقومان بضبط سكر الدم وتحفيز مقاومة الأنسولين في الخلايا.

وقال سونغ كيون بارك، قائد فريق البحث: "أظهرت نتائجنا أن الفثالات يمكن أن تساهم في زيادة فرص إصابة النساء بالسكري، خاصة النساء ذات البشرة البيضاء، وذلك على مدار 6 سنوات."

وأضاف بارك: "الأشخاص الذين يتعرضون لمواد الفثالات يوميًا تزداد مخاطر إصابتهم بالأمراض المرتبطة بالأيض" موضحًا أن هذه النتائج تساعد على فهم تأثير الفثالات على أمراض الأيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية