أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حدث مذهل- إزالة 37 لترًا من السوائل بجسم مريضة

02:31 م الثلاثاء 04 يوليه 2023
حدث مذهل- إزالة 37 لترًا من السوائل بجسم مريضة

المريضة قبل العملية

كتبت- ياسمين الصاوي:

ظنت امرأة إيطالية أنها تعاني من السمنة المفرطة لسنوات عديدة بسبب انخفاض مستواها التعليمي والمادي، لتفاجئ في النهاية بوجود كتلة كبيرة للغاية على المبيض.

خضعت المرأة البالغة من العمر 52 عامًا لعملية جراحية استمرت 6 ساعات ونصف لإزالة الكتلة التي تزن 4 كيلوجرامات، وتشكلت على مبيضها الأيمن وبلغ طولها 40 سم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كانت المريضة التي لم يتم ذكر اسمها، تعاني من انتفاخ شديد في البطن وارتجاع المريء، وتشكو من الشبع بسرعة كبيرة والإمساك وصعوبة المشي وصعوبة التنفس.

وكشفت الموجات فوق الصوتية أن لديها كيس كبير في البطن، وبرغم ذلك، فقد كانت الدورة الشهرية لديها طبيعية دون أي تأثيرات هرمونية.

تعتبر هذه العملية عالية الخطورة، لكن الأطباء قالوا إنها إلزامية للغاية، ومن ثم قاموا بتصريف الكيس الذي يحتوي على 37 لترًا من السائل البني الكثيف قبل إجراء عملية استئصال الرحم، وهي عملية لإزالة الرحم وإخراج المبيضين.

وأعاد جراح التجميل بناء جدار البطن، حيث انتشر الكيس عبر تلك المنطقة بأكملها، وكانت المريضة قد فقدت 6 لتر من الدم، واحتاجت إلى عملية نقل الدم.

وقبل الجراحة، كان وزن المريضة 123 كيلوجرام، وكان مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 50.5، مما يجعلها بدينة بشكل مفرط، لكن بعد العملية، كان مؤشر كتلة جسمها 28.3.

مكثت المريضة في وحدة العناية المركزة حوالي 30 يومًا، وأصيبت خلالها بالسكتة القلبية والفشل الكلوي الحاد.

وبقيت في المستشفى لمدة شهرين، لكن كتب الباحثون أنه بعد عامين شفيت تمامًا وصارت خالية من الأمراض.

تعتبر تكيسات المبيض بمثابة أكياس مملوءة بالسوائل، تتطور داخل أحد المبيضين، وفي معظم الأحيان، تعد غير ضارة ولا تدرك معظم النساء أنها مصابة بها إلا إذا ظهرت في الفحص.

تحدث معظم هذه الأعراض بشكل طبيعي وتختفي خلال بضعة أشهر دون الحاجة إلى أي علاج، وعادة ما يتسبب كيس المبيض في ظهور الأعراض فقط إذا كان منقسما أو كان كبيرًا جدًا أو يمنع تدفق الدم إلى المبايض، وتشمل:

-امتلاء البطن والانتفاخ.

-ألم أثناء ممارسة العلاقة.

-إذا انفجر الكيس، فقد يسبب ألمًا حادًا في الظهر أو أسفل البطن وبقعًا وانتفاخًا وغثيانًا أو قيئًا وحمى ودوخة.

تعد الغالبية العظمى من أكياس المبيض حميدة، وتبدو أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي مررن بانقطاع الطمث.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية