أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء: الجبن يحميك من مرض خطير لا علاج له

04:03 م الأحد 24 سبتمبر 2023
خبراء: الجبن يحميك من مرض خطير لا علاج له

الجبن

كتبت- ياسمين الصاوي:

على الرغم من أهمية النشاط البدني وتناول الطعام الصحي وعدم التدخين للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم في العمر، فإن تناول الجبن قد بات أمرًا ضروريًا أيضًا.

قال الباحثون في اليابان، الذين راقبوا العادات الصحية لأكثر من 1500 شخص فوق 65 عامًا، إن أولئك الذين تناولوا الجبن بانتظام سجلوا نتائج أفضل في الاختبارات المعرفية.

وأشارت النتائج، إلى أن أولئك الذين تناولوا منتجات الألبان لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضح العلماء بالمركز الوطني لطب وعلم الشيخوخة في أوبو، أن الجبن قد يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تعزز وظائف المخ، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

قام الفريق بتحليل بيانات من 1504 مشارك تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وأكثر في طوكيو، والذين تم سؤالهم بشأن عاداتهم الغذائية وصحتهم.

وقام حوالي 8 من كل 10 بإدخال الجبن في نظامهم الغذائي، إما يوميًا (27.6%)، أو مرة كل يومين (23.7%)، أو مرة أو مرتين في الأسبوع (29.7%)

وكان الجبن المطبوخ هو الأكثر شعبية، حيث اختار الثلثين هذا الخيار، بجانب الجبن الأزرق والكريمي والريكوتل والفيتا.

وأكمل المتطوعون أيضًا اختبارًا مكونًا من 30 نقطة لاختبار وظائفهم المعرفية، والذي يتضمن فحص الانتباه والذاكرة واللغة والمهارات البصرية المكانية، وكانت درجة 23 أو أقل ترتبط بوظيفة إدراكية أضعف.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة Nutrients، أن المشاركين الذين تناولوا الجبن كانوا أقل عرضة للحصول على درجة أقل من هذا الحد، مما يشير إلى أن لديهم وظيفة إدراكية أفضل.

وفي المتوسط، سجل أولئك الذين تناولوا الجبن 28 نقطة، بينما حصل أولئك الذين لم يتناولوها على 27 نقطة.

وظهر انخفاض طفيف في مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون الجبن أيضًا، وكانت حركة المشي أسرع، وصاروا أكثر تنوعًا في نظامهم الغذائي، في حين تبين أن لديهم أيضًا ارتفاعًا في نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

وحاليا لا يوجد علاج للخرف، لكن الأدوية الجديدة يمكن أن تبطئ تطوره، وكلما تم اكتشافه مبكرًا، أصبحت العلاجات أكثر فعالية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية