أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في الأسبوع العالمي للتطعيمات- هل اللقاح أفضل من المصل للوقاية من الأمراض؟

11:41 ص الخميس 25 أبريل 2024
في الأسبوع العالمي للتطعيمات- هل اللقاح أفضل من المصل للوقاية من الأمراض؟

التطعيمات

كتب - محمد أمين

يبدأ الأسبوع العالمي للتطعيمات بداية من يوم الأربعاء 24 أبريل حتى 30 من الشهر نفسه، وهذا العام يعتبر العام الخمسين لإطلاق برنامج التطعيم العالمي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، إجابة حول هل اللقاح أفضل من المصل للوقاية من الأمراض أم العكس؟

اقرأ أيضًا: حسب عمره.. هكذا تهيئين طفلك للحصول على التطعيم

التطعيم والمصل.. أيهما أفضل لصحة الجسم؟

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إن التطعيمات أفضل من الأمصال، موضحًا أن التطعيم يحتوي على جزء من الفيروس الذي يهاجم الجسم ولكن بشكل خامل غير مفعل.

وأضاف اسشتاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن التطعيمات تعمل على تحفيز الجهاز المناعي للجسم، لإنتاج أجسام مضادة للفيروس أو للبكتيريا التي يهاجم الجسم.

قد يهمك: ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد التطعيم علام يشير؟.. طبيب يجيب

وأكد الدكتور شريف حتة، أن اللقاح أقل حدة من الأمصال، من حيث العلاج وتحفيز الجهاز المناعي، مشيرا إلى أن الأمصال يتم استخدامها، ولكن في حالات مرضية قليلة أبرزها الإصابة بالسعار، وهنا يكون العلاج ممثل في مصل التيتانوس، عطفا على الحوامل، فهن من الفئات التي يفضل لها تناول الأمصال عن التطعيمات، حتى لا تتأثر سلبا هي وجنينها من أي آثار قد تحدث نتيجة التطعيم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يسلط الأسبوع العالمي للتطعيمات هذا الموسم الضوء على أهمية اللقاحات التي تساهم في إغاثة وإنقاذ الأرواح، والتأكيد على تدارك من فاتهم التطعيم، والعمل على تعزيز برامج التطعيمات بشكل عام.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية