أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الباذنجان يعالج الأنيميا؟

11:37 ص الإثنين 14 يناير 2019
هل الباذنجان يعالج الأنيميا؟

باذنجان

كتبت- حسناء الشيمي

تكثر الوصايا بتناول الباذنجان في حالات الإصابة بأنيميا نقص الحديد، فما صحة ذلك؟

أكد الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن الباذنجان ليس مصدرًا أساسيًا لعنصر الحديد كما هو معروف، ولا يمكن الاعتماد عليه كأحد مصادر الحديد فقط أو كعلاج مساعد للأنيميا.

يرجع ذلك أن الحديد الموجود في الباذنجان هو حديد نباتي كالموجود في السبانخ فامتصاصه وتأثيره ضعيف، عكس الحديد الحيواني الموجود في اللحوم والكبد، فيكون امتصاصه سريعًا وتأثيره كبيرًا، وفقًا لما أوضحه الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

لكن هذا لا يعني أن الباذنجان لا يحتوي على قيم غذائية مرتفعة، وأوضح جمال، أن الباذنجان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة وبالتالي تعمل على الوقاية من الأمراض المناعية كالسرطان، ألزهايمر، الالتهابات، الضمور البقعي، ومشكلات الشيخوخة، فضلًا عن احتوائه على مادة أنثوسيانين التي تساعد في حماية القلب من الأمراض وتعمل على تنشيط الدورة الدموية.

كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على تقوية عضلة القلب، ويحافظ على توازن الأملاح في الجسم وبالتالي يعمل على ضبط ضغط الدم، فضلًا عن احتوائه على نسبة مرتفعة جدًا من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لأنها تأخذ حيز من المعدة، كما أنها تحارب مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال لأنها تحسن حركية القولون، وتقي من سرطان القولون، هذا إلى جانب دورها في محاربة ترسيب الكولسترول الضار في الدم، وإبطاء امتصاص السكر في الدم، وبالتالي يقي من اضطراباته، وفقًا لحماد.

أقرأ أيضًا: ما العلاقة بين الأنيميا وأمراض القلب؟

أكد جمال، أن الباذنجان مصدر جيد لفيتامين سي الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساهم في تقوية المناعة، وبالتالي تساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، فضلًا عن دوره في التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وبالتالي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وارتفاع الضغط، ومشاكل القلب، كما يحتوي على نسبة جيدة من مجموعة فيتامين بي المهم لسلامة العضلات، والأعصاب، والجلد، وتحويل الطعام إلى طاقة.

متى يفقد قيمته الغذائية

أكد الدكتور كريم جمال، أن تعرض الباذنجان للطبخ والحرارة المرتفعة لفترات طويلة يقلل من قيمته الغذائية، كما أن قليه يتسبب في تكوين الشقوق الحرة التي تعد أحد المركبات المسببة للسرطان وبالتالي تقل كفاءته في محاربته، فضلًا عن أنه يتسبب في زيادة نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية عكس دوره في خفضهم.

ما الطرق الصحيحة لتناوله؟

اقترح جمال أن يتم طهيه بطرق صحية وذلك كالاعتماد على إدخاله الفرن، أو شويه، أو عمله كنوع من أنواع السلطات كالبابا غنوج، أو مخلل بشرط عدم وضع الملح، واستبداله بالليمون الذي يساعد على امتصاص الحديد الموجود في الباذنجان.

أضراره

الباذنجان كغيره من الأطعمة الإفراط في تناولها يؤثر على الجسم وهو يحتوي على نسبة من الأوكسالات فالإفراط في تناوله يتسبب في ترسيب الأملاح، ما يؤدي إلى تكوين حصوات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية