أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"طقطقة الركبة" مرتبطة ببرودة الطقس أم لا؟

01:02 م الأربعاء 06 فبراير 2019
"طقطقة الركبة" مرتبطة ببرودة الطقس أم لا؟

آلام الركبة

كتبت- ضي جمال

يعتقد كثيرون أن آلام المفاصل وبالأخص"طقطقة المفاصل" تتزايد مع سوء الأحوال الجوية خاصة في الطقس شديد البرودة، فهل تلك المعلومة صحيحة أم لا؟

قال الدكتور أحمد سعد، استشاري العظام، إن الشخص المصاب بالبرد كثيرًا ما يعاني من آلام المفاصل وذلك لأن البرد يرفع من نسبة الترسيب بجسده، وبالتالي تؤثر بشكل سلبي على المفاصل والعضلات ما يحدث أوجاع عامة بالجسم وليس بالعظام فقط، مضيفًا أن آلام المفاصل الناتجة عن نزلات البرد والإنفلونزا مشابهة لآلم المفاصل الناتجة عن مرض النقرص الذي يعمل على رفع نسبة اليورك آسيد ما يزيد من سرعة الترسيب وبالتالي تحدث أوجاع وآلام بالمفاصل.

وأكد استشاري العظام، أن الطقس البارد والتقلبات الجوية لا تندرج تحت تلك العوامل التي تؤثر بشكل أساسي على صحة العظام أو آلام المفاصل، غير أن التقلبات الجوية خاصة شديدة البرودة قد تصيب الشخص بـ"برد العظام" الذي يعيق حركة الشخص.

وأوضح سعد، أن برودة الطقس لا تؤثر بشكل مباشر على المفاصل أو العظام ولكنها قد تؤثر على الأعصاب الحسية التي تشعر بالبرودة أو ارتفاع درجات الحرارة "السخونية" ومن ثم تفسر على أنها آلام وأوجاع بمختلف الجسم، والتي قد تتشابه مع آلام المفاصل، مؤكدًا أن برودة الطقس ليس لها أي علاقة بآلام العظام.

ولفت ستشاري العظام، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أوجاع عامة بالجسم أو آلام المفاصل نتيجة شعورهم بالبرد، لا يعني هذا أن هناك خطر على صحة العظام، مؤكدًا أن "الأمر كله يتلخص في أن الأعصاب الحسية هي التي تتأثر ببرودة الطقس التي تترجم بآلام في المفاصل خاصة الركبة".

طقطقة المفاصل؟

الدكتور أحمد سعد، قال إن "طقطقة الركبة" أو المفاصل بشكل عام ليس بمرض على الإطلاق، وليس لها علاقة ببرودة الطقس أو التقلبات المناخية، نافيًا معلومة أن طقطقة الركبة أو المفاصل تزيد نسبتها في الشتاء، مؤكدا إنها معلومة ليس لها أي أساس علمي طبي.

وأكد ستشاري العظام، أن "الطقطقة في العموم ليس بأمر خطير أو مشكلة صحية وليس لها علاقة بالخشونة أو ما شابه ذلك".

للمزيد من موضوعات الشتاء اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية