أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة الأم والجنين؟

03:51 م الإثنين 07 نوفمبر 2022
كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة الأم والجنين؟

تأثير التغيرات المناخية على صحة الأم والجنين

كتبت- ندى سامي:

تتأثر صحة المرأة أثناء الحمل بطبيعة الغذاء الذي تتناوله والعادات التي تقوم بها، وبجانب ذلك هناك الكثير من العوامل الخارجية التي تنعكس على صحة الأم والجنين، تمثل التغيرات المناخية التي يعاني منها العالم أجمع أكبر تحدي لصحة الأم والطفل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أثر التغيرات المناخية على صحة الجنين والأم، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

العوامل التي تؤثر على نتائج الحمل وصحة الجنين تتجاوز بكثير السلوكيات الفردية مثل التدخين، ويعد تغير المناخ عامل مهم ومؤثر على صحة الأم الحامل والجنين كذلك في طور التكوين وبعد الولادة أيضًا، ويمكن تحديد عدد من التغيرات التي يسببها المناخ وتؤثر على صحة الجنين والأم، تتمثل فيما يلي:

1.تلوث الهواء

تم ربط تلوث الهواء بمجموعة من النتائج السلبية للحمل، بما في ذلك الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وهي عوامل خطر لحالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري في مرحلة البلوغ.

يمكن أن يؤثر التعرض للتلوث أيضًا على نمو الرئة ووظيفتها، ويُعتقد أنه يساهم في الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

تشير الدلائل الناشئة من جميع أنحاء العالم إلى أن درجات الحرارة المرتفعة المرتبطة بتغير المناخ ترتبط أيضًا بالولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

2.الأمراض المعدية

عندما تصبح المناخات أكثر رطوبة ودفئًا تزاد أعداد البعوض، مما يسهل انتشار الفيروسات والأمراض المعدية التي تؤثر على صحة الأم والجنين كذلك.

تنتقل بعض الأمراض المعدية من خلال البعوض مثل الملاريا وفيروس زيكا، مما يضر بصحة الجنين ونموه، تؤثر الملاريا على وظيفة المشيمة وتزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة والإجهاض.

وينتقل فيروس زيكا من الأم إلى الجنين ويسبب عيبًا حادًا في الدماغ يُعرف باسم صغر الرأس يتميز بصغر حجم المخ والرأس، بالإضافة إلى تلف في العينين والمفاصل والعضلات

3.نقص الغذاء

تحتاج السيدات أثناء الحمل لتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لدعم نمو جنين صحي، ونتيجة التغيرات المناخية من المتوقع تصحر جزء كبير من الأراضي الزراعية المسؤولة عن إنتاج الغذاء ما قد يؤثر سلبًا على صحة النساء الحوامل.

تنتقل الكثير من الأمراض عن طريق الغذاء، ومع التغيرات المناخية من المتوقع تنامي وانتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، مما يعرض الكثير من الحوامل لخطر حدوث مضاعفات صحية أثناء الحمل.

وأشارت العديد من الأبحاث إلى أنه من المتوقع أن تقلل إمدادات الغذاء بنسبة تصل إلى 7.57% يُقدر أن 250 مليون طفل دون سن الخامسة معرضون حاليًا لخطر ضعف المناعة والتقزم واضطرابات النمو نتيجة العيش في بيئات غير صحية.

اقرأ أيضًا: احذر- 5 أمراض قد تصيبك بسبب التغيرات المناخية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية