أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما مخاطر عدم تلقي الحوامل والمرضعات لقاح كورونا؟- الكونسلتو يجيب

03:24 م الإثنين 28 فبراير 2022
ما مخاطر عدم تلقي الحوامل والمرضعات لقاح كورونا؟- الكونسلتو يجيب

تطعيم الحوامل بلقاح كورونا​

كتب- أحمد كريم:

ما زال بعض الأطباء ينصحون الحوامل بعدم تلقي لقاح كورونا خوفًا على الأم والجنين رغم ما صرحت به المؤسسات الدولية من أهمية الحصول على لقاحات كورونا لحماية حياتها وحياة الجنين، ومثل الأمر أيضًا يتعلق بالسيدات في فترة الرضاعة أو السيدات اللاتي يخططن للحمل.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الحوامل أو المرضعات حال عدم الحصول على لقاح كوفيد-19.

يقول الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه حال عدم تلقي الحامل اللقاح وإصابتها بفيروس كورونا ستكون أكثر عرضة للإصابة بأعراض شديدة، لذلك ينصح بتلقي لقاح كورونا الحامل.

ويضيف، إذا كانت السيدة تخطط للحمل لا بد لها من الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا لأن التطعيم بشكل مسبق وسيلة مهمة للنساء لحماية أنفسهن وأطفالهن في المستقبل من الإصابة بالفيروس، مؤكدًا أهمية الحصول على اللقاح ضد كورونا في فترة الرضاعة لأن الأجسام المضادة التي تكتسبها الأم بعد التطعيم يمكن أن تساعد على حماية الرضيع.

ويوضح عبدالغفار، أنه قد تظهر بعض الأعراض على الحامل كغيرها بعد تلقي اللقاح مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم وآلام الجسم والتعب والصداع، وهذه الأعراض الخفيفة تختفي في غضون يوم أو يومين ولا تعد خطيرة على الحامل أو الجنين.

وبناء على دراسة أجراها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكية، فإن أكثر من 30 ألف حامل تلقت لقاحات فايزر أو موديرنا في الولايات المتحدة منذ ديسمبر 2020 وحتى الآن، وتوصلت إلى أن التطعيم لا يرتبط بزيادة خطر الإجهاض أو العيوب الخِلْقِية أو أي مضاعفات حمل أخرى.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن اللقاح آمن جداً، للحوامل ولا يسبب خطراً على الأم أو الطفل، ولا تحتوي أي من لقاحات كوفيد-19 الحالية فيروساً حياً فيها، لذلك ليس ثمة خطر بانتقال الفيروس من الأم للطفل عبر الرضاعة الطبيعية من جراء تلقي اللقاح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية