أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الكبد الفيروسي- كيف يؤثر على الحمل؟

04:12 م السبت 04 يونيو 2022
التهاب الكبد الفيروسي- كيف يؤثر على الحمل؟

التهاب الكبد الفيروسي

كتبت-ندى سامي:

يمكن أن تسبب جميع الأشكال الشائعة لالتهاب الكبد الفيروسي مشاكل كبيرة لصحة الأم والجنين، قد تكون الإصابات الجديدة بالتهاب الكبد الفيروسي محفوفة بالمخاطر بشكل خاص أثناء الحمل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير التهاب الكبد الفيروسي على الحمل، وفقًا لـ "Very well health".

يمكن أن يحدث التهاب الكبد الفيروسي بسبب عدد من الفيروسات المختلفة، بما في ذلك التهاب الكبد A و B و C و D و E يمكن أن يحدث التهاب الكبد غير الفيروسي أيضًا أثناء الحمل، يختلف العلاج والوقاية والتأثيرات على الحمل بشكل كبير بين أنواع التهاب الكبد.

أعراض التهاب الكبد والحمل

اليرقان أو اصفرار الجلد والعينين
سواد لون البول
كدمات أو نزيف غير عادي تحت الجلد، والذي يمكن أن يكون أيضًا علامة على حالات أخرى تؤثر على تخثر الدم

اقرأ أيضًا: حسام موافي يقدم نصائح للحفاظ على صحة الكبد
مخاطر التهاب الكبد والحمل

يمكن أن يؤدي التهاب الكبد إلى تعقيد الحمل، ومن الممكن أيضًا أن يؤدي الحمل إلى تعقيد التهاب الكبد، في حالات نادرة يمكن أن يتسبب الحمل في اشتعال التهاب الكبد المزمن وزيادة تلف الكبد.

التهاب الكبد أ


فيروس التهاب الكبد الوبائي أ يمكن الوقاية منه باللقاحات، ترتبط العدوى الجديدة بالتهاب الكبد أ بزيادة مخاطر الولادة المبكرة وانفصال المشيمة وتمزق الأغشية المبكر، في حالات نادرة يمكن أن يتسبب التهاب الكبد أ في تلف الكبد للجنين.

يرتبط كلا من التهاب الكبد B و C بزيادة خطر الولادة المبكرة، ترتبط عدوى التهاب الكبد C أيضًا بزيادة خطر الإجهاض.

التهاب الكبد E

التهاب الكبد E أثناء الحمل خطير فإنه يشكل خطورة كبيرة على الجنين هناك خطر مرتفع للإملاص والولادة المبكرة ويمكن أن يسبب فشل كبدي حاد عند الرضع، يقدر خطر انتقال العدوى من الأم إلى الجنين بنسبة 33٪ إلى 100٪.

التهاب الكبد D

من غير المعروف ما إذا كان الحمل يزيد من تطور مرض الكبد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد D ولكن يجب مراقبة صحة الكبد أثناء الحمل.

التهاب الكبد المناعي الذاتي

التهاب الكبد المناعي الذاتي هو مرض نادر يحدث في الكبد بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي يتعرض الأشخاص الحوامل المصابون بالتهاب الكبد المناعي الذاتي لخطر النتائج السيئة لكل من الوالدين والجنين، يرتبط التهاب الكبد المناعي بزيادة مخاطر الولادة المبكرة وتقييد نمو الجنين وتلف الكبد.

قد يهمك: حسام موافي يكشف أهم وظائف الكبد

علاج التهاب الكبد والحمل


يعتمد علاج التهاب الكبد أثناء الحمل على سبب التهاب الكبد ودرجة تأثيره على صحة المرأة الحامل.

ثبت أن العديد من علاجات التهاب الكبد B آمنة أثناء الحمل العلاج غير مطلوب ولكن قد يوصى به للأشخاص الذين يعانون من حمولة فيروسية عالية، خاصة بالقرب من وقت الولادة.

لا يتم علاج التهاب الكبد D ولا E أثناء الحمل وذلك لأن العلاجات المتوفرة لا تعتبر آمنة أثناء الحمل إذا كان العلاج مطلوبًا، فعادةً ما يكون رعاية داعمة لفشل الكبد قد يتطلب الفشل الكبدي الحاد عملية زرع .

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية