خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف الحمل- طبيب يوضح أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

08:56 م الإثنين 11 يوليه 2022
بخلاف الحمل- طبيب يوضح أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

تأخر الدورة الشهرية

كتبت - محمد أمين:

ليس بالضرورة أن يكون تأخر الدورة الشهرية دليلًا على حدوث الحمل فقط، بل هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى عدم انتظام فترات الحيض عند النساء المتزوجات.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

في هذا السياق، قال الدكتور محمد علي البنا، استشاري النساء والتوليد، إن تأخر الدورة الشهرية من أعراض الحمل الأكثر شيوعًا بين النساء، خاصةً إذا توقف الحيض لمدة تزيد عن 12 يومًا وصاحبه بعض العلامات، مثل التعب وانتفاخ الثدي والغثيان الصباحي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة- 9 علامات تحدث قبل توقف الدورة الشهرية

وأضاف البنا أن وزن المرأة من العوامل التي تؤثر سلبًا على انتظام الدورة الشهرية، موضحًا أن السمنة المفرطة قد تؤدي تأخر الحيض، نتيجة للاضطراب الذي تلحقه بمستويات هرمون الإستروجين.

وأوضح استشاري التوليد أن حبوب منع الحمل التي عادةً ما تعتمد عليها النساء المتزوجات لتحديد النسل من الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية، لأنها تحدث خللًا في التوازن الهرموني بالجسم.

قد يهمك: عدم انتظام الدورة الشهرية- متى يستدعي الطبيب؟

وأشار إلى أن توقف الدورة الشهرية من الظواهر الفسيولوجية الطبيعية التي تتعرض لها المرأة مع تقدم العمر، تحديدًا عند بلوغ سن الـ40 عامًا.

وكشف أن انتظام الدورة الشهرية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسلامة الصحة النفسية عند النساء، لافتًا إلى أن الضغط العصبي له تأثيرات سلبية على التوازن الهرموني في الجسم، مما يتسبب في تأخر الحيض.

قد يهمك أيضًا: 4 مخاطر صحية تهدد النساء بعد انقطاع الطمث.. نصائح للوقاية منها

وأكد البنا أن في بعض الأحيان قد يكون تأخر الدورة الشهرية علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض، مثل متلازمة تكيس المبايض، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب على الفور في هذه الحالة، للحصول على العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: احذري.. طول فترة الدورة الشهرية يهددك بهذه الأمراض

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية