4 مخاطر صحية تهدد النساء بعد انقطاع الطمث.. نصائح للوقاية منها

01:50 م السبت 05 أكتوبر 2019
4 مخاطر صحية تهدد النساء بعد انقطاع الطمث.. نصائح للوقاية منها

انقطاع الطمث

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

مع بلوغ المرأة سن اليأس، تنقطع الدورة الشهرية، وينخفض مستوى الهرمون الأنثوي "الإستروجين" بالجسم، ويضعف جهازها المناعي، وتصبح أكثر عرضة للإصابة ببعض المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض التي تهدد السيدات بعد انقطاع الطمث، وفقًا لموقع "Everyday health".

أوضحت بعض الدراسات أن انقطاع الطمث عند السيدات يصاحبه انخفاض حاد في مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض، خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من بعض المشكلات الصحية قبل بلوغها سن اليأس، ومن أبرزها:

1- أمراض القلب

يساهم هرمون الإستروجين في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، ولكن مع انخفاض مستوياته بالجسم بعد انقطاع الطمث، تصبح السيدات أكثر عرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، وذلك بمقدار الثلث على مستوى العالم.

ولتجنب الإصابة بأمراض القلب، يجب على السيدات عند بلوغ سن اليأس اتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية، بحيث تقلل من كمية اللحوم الحمراء والسكريات وتحرص على تناول كميات أكبر من الخضروات والفاكهة، مع ضرورة الإقلاع عن التدخين وتناول العلاج الهرمون تحت إشراف الطبيب المختص.

2- هشاشة العظام

تزداد احتمالية إصابة النساء بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، وذلك لانخفاض هرمون الإستروجين، الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة للكسور.

ويمكن تعزيز صحة العظام في منتصف العمر من خلال بعض التمارين الرياضية، مثل المشي السريع أو الجري، فضلًا عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، والحرص على التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا.

اقرأ أيضًا: هشاشة العظام تهددك بعد سن اليأس.. نصائح ضرورية لتقويتها

3- سلس البول

تعاني النساء من صعوبة السيطرة على المثانة بعد انقطاع الطمث، وهي حالة مرضية تسمى سلسل البول، لأن مع انخفاض هرموني الاستروجين والبروجستيرون بأنسجة المثانة، يحدث استرخاء في عضلات الحوض، وبالتالي تفقد المرأة السيطرة على عملية التبول.

ويمكن السيطرة على هذه الحالة، بالحرص على إفراز المثانة باستمرار، والمواظبة على القيام بالتمارين الرياضية التي تساهم في تقوية عضلات الحوض، مثل تمارين الكيجل.

4- السمنة

أثبتت بعض الدراسات أن 30% من النساء تعاني من زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث حتى وإن كانوا يتبعن نظام غذائي صحي قبل انقطاع الطمث، وذلك لانخفاض مستويات الإستروجين بالجسم، ما يؤدي إلى تراكم الدهون بالمناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم، خاصةً بمنطقة البطن، الأمر الذي يعرضهن لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.

لذا يجب على السيدات تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة، كما لا بد من المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

قد يهمك: للسيدات.. 5 أطعمة يحظر تناولها بعد انقطاع الطمث (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية