أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التغذية السليمة للأم بعد الولادة- دليلك لاستعادة صحتك

09:29 م السبت 11 فبراير 2023
التغذية السليمة للأم بعد الولادة- دليلك لاستعادة صحتك

تغذية الأم بعد الولادة

كتبت- هدى عبد الناصر:

ترغب الكثير من النساء في الحصول على التغذية السليمة خاصًة بعد فترة الولادة وذلك بسبب فقدان العديد من العناصر الغذائية والمعادن، مما يتطلب ذلك المتابعة الدورية مع الطبيب المختص، وذلك للحصول على أفضل تغذية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يخص التغذية السليمة للأم بعد الولادة، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

الكميات المسموحة للأم بعد الولادة

عادًة ما تحتاج الأم في الأشهر ما بعد الولادة مباشرة إلى ما بين 1800 و2200 سعر حراري يوميًا، وقد تزداد هذه النسبة في حالة فقدان الوزن بشكل كبير أو ممارسة الرياضة يوميًا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة أو رضاعة أكثر من طفل، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي قد يصفها الطبيب.

اقرأ أيضًا: الأكل بعد الولادة القيصرية- طبيبة تحدد المسموح والممنوع

العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم

من الطبيعي أن يحتاج الجسم لاستعادة الكثير من العناصر الغذائية المهمة، لذلك فمن الضروري تناول طبق غني بالفواكه والخضروات في كل وجبة، إلى جانب الحبوب الكاملة، والابتعاد على الأطعمة المعبأة والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والدهون المشبعة والسكريات الزائدة.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحرص الأمهات على تناول ما يكفي من البروتينات حيث توجد في الفاصوليا والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبيض، والأفضل تناولها أكثر من 3 مرات في اليوم الواحد، إلى جانب الكالسيوم والحديد وبعض المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص.

قد يهمك: الفيتامينات للحامل- متى تضر بصحتها؟

أطعمة ومشروبات ممنوعة بعد الولادة

تعتاد أغلب الأمهات على الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مما يتطلب الحذر جيدًا من أي أغذية يتم تناولها حيث يجب الابتعاد عن ما يلي:

1- الكافيين

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكافيين في انتقاله إلى الطفل ومن ثم ظهور بعض الآثار الجانبية مثل عدم قدرة الطفل على النوم بشكل طبيعي، وسرعة الانفعال تجاه الأشياء، لذلك يجب الحد من الإفراط في تناوله.

2- بعض الأسماك

على الرغم من كمية الفوائد الموجودة في الأسماك إلا أن تناول بعض الأنواع قد يؤثر سلبًا على الأم وتنتقل أيضًا إلى الجنين مثل سمك القرش والماكريل والقرميد حيث تحتوي هذه الأنواع على نسبة كبيرة من الزئبق الذي يجعلها سامة للجنين، وبالتالي يفضل تناولها مرة واحدة في الأسبوع وليس أكثر للحد من أي مضاعفات صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية