أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدوم للحامل- مفيد أم مضر؟

05:46 م الأحد 04 يونيو 2023
الدوم للحامل- مفيد أم مضر؟

الدوم

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية إدراج الدوم في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

في هذا الصدد، قالت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية، إنه لا مانع من تناول الدوم أثناء الحمل، مؤكدة أنه آمن ومفيد لدرجة كبيرة.

اقرأ أيضًا: عصير الدوم.. إليك فوائده وطريقة تحضيره

وحددت جيهان فوائد الدوم للحامل في النقاط التالية:

1- يساعد الدوم على حماية الحامل من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في تقوية مناعتها وتعزيز قدرة جسدها على مكافحة الفيروسات.

2- يتميز الدوم بمحتواه العالي من معدن الزنك، الذي يساعد على توازن الهرمونات عند الحامل وتعزيز نمو المشيمة بشكل صحي.

3- يساهم الدوم في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل، نظرًا لقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع.

4- تصبح عظام الحامل أكثر قوة عند تناول الدوم، لاحتوائه على معادن تحميها من الكسور وتجعلها أقل عرضة للإصابة بالهشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور.

5- يمكن للحامل تجنب الإمساك وعلاجه عن طريق الدوم، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الانتفاخ والغازات.

6- يقلل الدوم من خطر الإصابة بسكري الحمل، لأن أليافه تساعد على ضبط سكر الدم.

7- يعزز الدوم صحة القلب والأوعية الدموية عند الحامل، عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

قد يهمك: الدوم المطحون للمعدة والجهاز الهضمي- هل له فوائد؟

ومع ذلك، أوصت خبيرة التغذية الحوامل بتناول الدوم -سواء كمشروب أو في صورته الصلبة- بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يهددهن ببعض الأضرار، مثل انخفاض الضغط ونقص سكر الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية