أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المأكولات البحرية للحامل- خبير تغذية يحذر: خطر في هذه الحالة

06:43 م الثلاثاء 29 أغسطس 2023
المأكولات البحرية للحامل- خبير تغذية يحذر: خطر في هذه الحالة

السمك للحامل

كتب - صابر نجاح:

تعتبر المأكولات البحرية من الأطعمة الصحية للإنسان، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، ولكن هل يمكن للنساء إدراجها في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل؟

اقرأ أيضًا: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

هل تناول المأكولات البحرية آمن أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن المأكولات البحرية مفيدة للنساء أثناء الحمل، لاحتوائها على عناصر غذائية تمثل أهمية كبيرة لصحة الأم والجنين.

وحدد جمال فوائد المأكولات البحرية للحامل والجنين في النقاط التالية:

قد يهمك: أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها أثناء الحمل

1- تلعب المأكولات البحرية دورًا كبيرًا في حماية الحامل من الإصابة بالأنيميا، لاحتوائها على الحديد وفيتامين B12، اللذين يساعدان على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

2- تتميز المأكولات البحرية بأنها خفيفة على المعدة، لذلك يمكن للحامل تناولها دون القلق من الإصابة بالاضطرابات الهضمية، بشرط أن تكون مشوية، حتى يسهل هضمها.

3- تساعد المأكولات البحرية على تقوية مناعة الحامل، لغناها بمعدن الزنك، الذي يعزز من قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات.

قد يهمك أيضًا: هل تناول السمك أثناء الحمل يسبب تشوهات الأجنة؟

4- تساهم المأكولات البحرية في تطوير ودعم نمو أعضاء الجنين، بما في ذلك المخ، لاحتوائها على مستويات عالية من البروتين وأحماض أوميجا 3.

5- تصبح الحامل أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تناول المأكولات البحرية، لأن أحماض أوميجا 3 الموجود بها تعمل على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

ومع ذلك، أوصى أخصائي التغذية العلاجية الحوامل بتجنب بعض المأكولات البحرية، مثل الجمبري والتونة والمحار، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الزئبق، الذي يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأم والجنين.

شاهد: لعشاق السي فود- 5 أسماك ممنوع تناولها "فيديوجرافيك"

ولتحقيق أقصى استفادة من المأكولات البحرية أثناء الحمل، يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة منها في الأسبوع عن 3 حصص، بحسب توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية